تقليم الاشجار المثمرة

تقليم الاشجار

تقليم الاشجار المثمرة

تقليم الاشجار يعد أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لحديقتك أو بستانك، فالتقليم المناسب بمثابة استثمار في صحة نباتاتك على المدى الطويل وفي المظهر العام لممتلكاتك وسلامتها.

عندما تقوم بتقليم أشجارك يتم التخلص من الفروع الميتة أو المكسورة أو التالفة، وتحمي ممتلكاتك من الأضرار المحتملة الناجمة عن الفروع المتساقطة، حتى لا تتدلى فوق السطح أو تمتد إلى خطوط الكهرباء.

وعندما تقوم بإزالة الفروع القديمة، فإنك تعطي الأشجار الضوء الأخضر لنمو صحي وجديد، كما أنك ستمنح أشجارك مظهرًا نظيفًا ومصقولًا يرفع مستوى المناظر الطبيعية بأكملها.

ما هو تقليم الاشجار؟

تقليم الاشجار يعني القيام نيابة عن الطبيعة بالأعمال التي تقوم بها لضبط نمو وصحة الأشجار، لأنه في الغابة تتمتع الأشجار بحرية التصرف وفقًا لقواعدها الخاصة، يمكنها أن تنشر أطرافها، وتمد أغصانها إلى أعلى مستوى ممكن أن تنمو للوصول إليه، لكن فروعها وأطرافها القديمة والضعيفة في النهاية تذهب إلى أرض الغابة في حالة سقوط حر.

لا تتمتع الأشجار الموجودة في حدائقنا المنزلية وعلى طول شوارعنا بنفس القدر من الحرية، وذلك لسبب وجيه وهو أن السقوط الحر للفروع الذي تمارسه الأشجار بحرية في الغابات لتعزيز نموها وصحتها يشكل خطرًا على سلامة الأفراد والمنشآت وحركة المرور.

تقليم الاشجار دوره في هذه الحالة هو أن يسبق الشجرة في التخلص من فروعها الضعيفة والقديمة، لمساعدة الأشجار على نمو صحي وتجنب مخاطر السقوط الحر أو امتداد الفروع إلى أسلاك الكهرباء أو أية مرافق أخرى.

كيف يتم تقليم الاشجار؟: يتم التقليم عندما تقوم بإزالة الفروع بشكل انتقائي من الشجرة، والهدف هو إزالة الفروع غير المرغوب فيها، وتحسين بنية الشجرة، وتوجيه نمو صحي جديد.

شركة نجمة البستان لتنسيق الحدائق في جدة لديها خبرة كبيرة وفريق احترافي لتقليم الأشجار أو لإزالتها إذا لزم الأمر ذلك، ولتكريب النخيل ورعايته، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

تقليم الاشجار
تقليم الاشجار

لماذا يتم تقليم الأشجار المثمرة؟

تقليم الأشجار المثمرة يتيح توجيه طاقة شجرتك إلى حيث تريد، سواء كان ذلك نموًا أو ثمارًا، إذا نمت أشجار الفاكهة دون تدخل، فسوف تنمو بطريقة تجعلها تتكاثر بكميات كبيرة قدر الإمكان، ولكن هذا لا يؤدي دائمًا إلى الحصول على شجرة ذات شكل أفضل أو فاكهة ذات جودة أفضل، وفيما يلي التفاصيل:

1.الحفاظ على الأشجار القديمة وترميمها  

تعتبر الأشجار القديمة رائعة للحياة البرية، ولها قيمة ثقافية كبيرة لذا يجب الحفاظ عليها في بستانك حيثما أمكن ذلك، ويمكن تجديد الأشجار القديمة أو المهملة من خلال التقليم التصالحي الذي يمكن أن يزيد من قوتها ويطيل عمرها.

2.تشكيل الأشجار الصغيرة مع بالتقليم

تحتاج الأشجار الصغيرة إلى التشكيل من خلال التقليم التكويني لتطوير الإطار القوي الذي تحتاجه لتحمل وزن محاصيل الفاكهة، ويتيح لك التقليم التكويني أيضًا تشكيل أشجارك بأشكال نمطية معينة مثل نمط الكأس، ويعتمد الشكل تقليديا على عوامل مثل المنطقة ونوع الفاكهة.

3.إزالة الفروع التالفة والمتموضعة بشكل سيء

يمكن أن تتضرر الفروع المتموضعة بشكل سيء في مهب الريح أثناء احتكاكها ببعضها البعض، وعندما يتم فرك اللحاء فإنه يخلق نقطة دخول للعدوى وسيضعف الشجرة ميكانيكيًا، ويمكن أن يؤدي الفشل الكبير في الأطراف أيضًا إلى إتلاف الفروع السليمة، بينما تؤدي إزالة الفروع التالفة والمتموضعة بشكل سيء إلى تركيز طاقة شجرتك على إنتاج فروع أقوى وأفضل موضعًا.

4.تقليم الاشجار لزيادة دخول الضوء والهواء

يساعد تدفق الهواء عبر الشجرة على إزالة الرطوبة مما يقلل من فرصة الإصابة بالعدوى الفطرية والأمراض الأخرى المنقولة بالهواء، كما أن اختراق ضوء الشمس لجميع فروع الشجرة يشجع على ظهور أوراق وبراعم كبيرة وصحية، مما يزيد من جودة الفاكهة ويسمح لها بالنضج الكامل واكتساب اللون الجيد، ومن خلال التقليم يمكنك تطوير فروع متباعدة بشكل متساوٍ تسمح بأقصى قدر من اختراق الهواء والضوء.

5.مكافحة الآفات والأمراض  

يمكن إزالة الفروع أو الأطراف المصابة بالجرب أو العفن الفطري أو غير ذلك أو الأوراق المصابة لتقليل احتمالية إصابة الأشجار الأخرى، ومن المحتمل أن تظل الجراثيم في المنطقة لأنه من الصعب جدًا إزالة كل التقرحات من الحديقة أو البستان، لكن تقليل الكمية سيساعد.  

6.تحقيق التوازن بين النمو وإنتاج الفاكهة

تنمو الفاكهة بشكل أفضل على الشجر الذي يبلغ عمره من 2 إلى 5 سنوات، لكن الأشجار القديمة غير المشذبة تميل إلى إنتاج محاصيل كبيرة على حساب النمو الجديد، وهذا يعني أنه بمرور الوقت يمكن أن تصبح جودة الفاكهة رديئة، حيث يتم إنتاجها جميعًا على خشب مثمر قديم جدًا.

7.إدارة حجم الشجرة وشكلها

يمكن للأشجار غير المشذبة أن تطور تيجانًا مكتظة بالأغصان على مقربة، وهذه التيجان السميكة تعرضهم لخطر الرياح في عواصف الخريف والشتاء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الأطراف أو سقوط الشجرة أو تلف الجذور، وكل ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة شجرتك.

أهمية تكريب النخل

تكريب النخيل تختلف أهدافه نوعًا ما عن تقليم الأشجار، فعلى عكس العديد من النباتات الأخرى فإن قطع السعف الأخضر لن يساعد في النمو، ولن يؤدي إلا إلى تقليل إنتاج التمور وإضعاف النخلة في النهاية، ومع ذلك يتعين في بعض الأحيان إزالة سعفة سليمة إذا كانت قريبة جدًا من هيكل مبنى ما أو تسد طريقًا.

ويفضل تكريب النخل في أواخر الشتاء أو في بداية الربيع حيث تكون درجات الحرارة معتدلة، ويُفضل تجنب تكريب النخل خلال الصيف الحار لتجنب التأثيرات الضارة على عملية التلقيح.

وفي حالات كثيرة تتضمن عملية التكريب أكثر من التقليم، بحيث تشمل عملية تلقيح النخل وعمليات صيانة ورعاية أخرى، وشركة نجمة البستان لتنسيق الحدائق في جدة لديها خبرة كبيرة وفريق احترافي لتكريب النخيل ورعايته، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

تقليم الاشجار
تقليم الاشجار
لماذا يتم تكريب النخل؟:
  • لإزالة السعف الميت أو التالف
  • للتخلص من الزهور والتمور التي يمكن أن تستنزف طاقة الشجرة.
  • إزالة الأجزاء التي تشكل خطرًا على من هم بالأسفل إذا سقطت.
  • لتحسين الرؤية، على سبيل المثال بالقرب من الطريق.
  • للحد من مخاطر الحرائق والأضرار الأخرى الناجمة عن السعف القريبة جدًا من المباني.
  • للتخلص من الشتلات غير المرغوب فيها.
  • تشكيل النخل لأغراض التجميل
  • إزالة الفروع والأوراق غير الضرورية يساعد في تحسين جودة الثمار، حيث يتيح ذلك للنخلة تركيز طاقتها  
  • التخفيف من الأجزاء الميتة أو المصابة يساعد في تقليل احتمالات إصابة النخلة بالأمراض.
  • تكريب النخل يجعل عملية حصاد التمور أسهل وأكثر فعالية، حيث يقلل من وجود أوراق وفروع تعرقل عملية الوصول إلى الثمار.

10 فوائد لقص العشب الطبيعي

قص العشب في حديقتك  بشكل دوري يساهم في الحفاظ على صحة حديقتك، وفيما يلي العديد من الفوائد لجز العشب:

1.يعزز النمو الصحي للعشب

القص المتكرر يشجع العشب على النمو بشكل جانبي، مما يؤدي إلى حديقة أكثر كثافة وصحة، يمنع العشب من أن يصبح نحيفًا ويعزز نمو براعم جديدة، مما يؤدي إلى زيادة سمك العشب.

2.مكافحة الحشائش

القص المنتظم يساعد في السيطرة على الحشائش، عندما تقوم بقص العشب بانتظام فإن ذلك يقلل من فرص نمو الأعشاب الضارة وانتشارها، ويمكن أن يؤدي القص أيضًا إلى قطع رؤوس بذور الحشائش قبل أن تتفرق، مما يمنع انتشارها.

3.المظهر الموحد

يحافظ القص الدوري على ارتفاع ثابت ومتساوي عبر العشب، مما يمنحه مظهرًا أنيقًا ومشذبًا جيدًا، ويعزز العشب الموحد الجماليات العامة لممتلكاتك ويعزز جاذبية الحد.

4.يحفز نمو الجذور

القص المتكرر يعزز نمو الجذور في العشب، من خلال إزالة الجزء العلوي من شفرات العشب بانتظام يركز العشب على نمو الجذور للحفاظ على نفسه، مما يؤدي إلى نظام جذر أكثر قوة ومرونة.

5.يشجع النمو الجانبي

القص المنتظم يشجع العشب على الانتشار وملء البقع العارية والمناطق الرقيقة، يساعد هذا النمو الجانبي في التخلص من النباتات غير المرغوب فيها ويساهم في الحصول على حديقة خضراء كاملة.

6.يقلل من موائل الآفات

يوفر العشب الطويل مأوى للحشرات والآفات مما يسهل عليهم إصابة حديقتك، بينما يؤدي القص المنتظم إلى تقليل موطنها مما يثبط وجودها.

7.يخفف من مخاطر الأمراض

يمكن للعشب الأطول أن يحبس الرطوبة، مما يخلق بيئة مواتية للأمراض الفطرية، من خلال القص المنتظم يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض العشب حيث يجف العشب بسرعة أكبر ويكون أقل عرضة للإصابة بالعدوى.

8.تحسين دوران الهواء  

يمنع القص المنتظم العشب من أن يصبح كثيفًا جدًا، مما يسمح بتدوير الهواء بشكل أفضل داخل العشب، ويعد دوران الهواء المناسب أمرًا ضروريًا لصحة العشب ويساعد على منع المشكلات الفطرية.

9.توزيع أفضل للمغذيات

عندما تقص بانتظام تكون القصاصات أقصر ويمكن أن تتحلل بسرعة أكبر، وعندما تتحلل فإنها تطلق عناصر غذائية قيمة مرة أخرى في التربة، وتعمل كسماد طبيعي للعشب.

10.توفير الوقت والجهد

 يمنع القص المتكرر العشب من النمو لفترة طويلة، مما قد يجعل عملية القص تستغرق وقتًا أطول وتتطلب عمالة مكثفة، ويكون القص المنتظم على ارتفاع معتدل أسرع وأسهل بشكل عام.

سيساعد قص حديقتك بانتظام في الحفاظ على مساحة خارجية صحية وحيوية وجذابة لتستمتع بها أنت وعائلتك وضيوفك، وهذه هي لأسباب التي دفعتنا في شركة نجمة البستان لتنسيق الحدائق لتقديم خدمات قص العشب الطبيعي الدورية،لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

زورنا على اكس تويتر

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة