احواض زرع خارجية بأقل الاسعار

احواض زرع خارجية

احواض زرع خارجية بأقل الاسعار

 احواض زرع خارجية لها مزاياها من الناحية الجمالية، كما أنها تحمي من الآفات والأعشاب الضارة، وتتمتع بتصريف أفضل للتربة وتحافظ على نباتاتك حية لموسم أطول من الزراعة الموجودة على الأرض.

ومهما كانت أسباب اختيارك للزراعة في الأحواض فإن العامل الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته هو أفضل المواد التي يمكنك استخدامها لبناء الحوض، فالقرار الجيد بشأن المواد التي ستستخدمها سيحافظ على ازدهار حديقتك على المدى الطويل ويتيح لك الاستمتاع بتجربة البستنة الخاصة بك على أكمل وجه.  

ما هي احواض زرع خارجية؟

احواض زرع خارجية تعني بالدرجة الأولى الزراعة في قلب محيط بخلاف الأرض المسطحة الأصلية، وتأخذ هذه الأحواض أشكالًا متعددة ويتم تصنيعها أو بناؤها من مواد مختلفة من الخشب إلى الأسمنت  لديك، والقاعدة أنها ترتفع عن سطح الأرض من بضع بوصات فقط إلى ارتفاع خصر الإنسان وربما أعلى من ذلك.

عادةً ما تكون هناك مساحة متبقية حول الجزء الخارجي من كل حوض حتى تتمكن من التجول حوله، إذا أن الحوض مهما بلغ حوضه لا يمكنك السير فوق تربته، وهذا تحديدًا ما يجعل الأمر مختلفًا عن الزراعة التقليدية، وهذا يسمح للتربة بالبقاء فضفاضة ورقيقة بدلاً من ضغطها، وهذا مهم لأن الجذور تنمو بشكل أفضل عندما يكون هناك مجال لتحرك الهواء والماء بسهولة عبر التربة.

تحتوي معظم الأحواض إطارات أو حواف، ولكن ما يتكون منه هذا الإطار متروك لك تمامًا، عادة ما تكون الإطارات من الخشب أو البلاستيك القوي، ولكن يمكن أيضًا صنعها من الحجارة وكتل الطين والطوب والقطع الخرسانية، والمعادن وبالات القش ، وغير ذلك

ويمكنك إنشاء حوض زراعة متناسب مع أسلوبك ومناظرك الطبيعية باستخدام المواد المشتراة أو المعاد تدويرها.

مراكن زرع خارجية المثالية تكون ضيقة بدرجة كافية عادةً 120سم أو أقل، بحيث يمكنك الوصول إلى المركز من أي جانب، لكن الحقيقة يمكن أن يكون حوض الزراعة بأي طول تريده.

ويمكن أن تكون أحواض الزراعة  ذات أعماق مختلفة أيضًا، ويعتمد العمق الذي تختاره على ما تريد زراعته

على سبيل المثال، تحتاج النباتات ذات الجذور العميقة مثل أشجار الفاكهة المصغرة والطماطم إلى تربة أكثر من النباتات ذات الجذور الضحلة مثل الخس

يمكن أيضًا رفع الأحواض على أرجل حتى لا تضطر إلى الانحناء لرعاية نباتاتك.

احواض زرع خارجية لا تحتاج إلى إنشاء  قاع  لتوضع فوقه التربة، على الرغم من أنه قد يكون من المفيد تبطين القاع بقماش شبكي ناعم أو قيعان صلبة أيضًا

إذا كانت لديك مشكلات مع أي آفات تحفر الأنفاق لكن في حالة القاع الصلب ستحتاج إلى عدد لا بأس به من فتحات تصريف المياه.

لا ينبغي أبدًا استخدام التربة الأصلية أو التربة السطحية في الأحواض لأنها ببساطة ثقيلة جدًا، بدلاً من ذلك، يجب ملؤها بالتربة الجاهزة المعبأة التي تتميز بالوزن والملمس المثاليين لزراعة نباتات كبيرة وفيرة.  

وتوفر شركة نجمة البستان لتنسيق الحدائق في جدة  مجموعة واسعة من أحواض الزرع الخارجية من مختلف المواد المرتفعة، ويمكنها بناء الأحواض الكبيرة في الموقع بكفاءة وجودة عالية وبأقل الأسعار، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

احواض زرع خارجية
احواض زرع خارجية

فوائد احواض زرع كبيره للحوش

 احواض زرع خارجية سهلة البناء وقابلة للتكيف ويمكن أن تلبي أي ميزانية، كما أنها ملائمة للهواة ومن لا يمكنهم بذل مجهود بدني كبير أو يعانون من صعوبات في الحركة، وفيما يلي أهم فوائد الزراعة في الأحواض:

  1. المظهر الجمالي

من خلال إنشاء مساحات حديقة ذات أحواض مرتفعة مصممة بشكل فني، يتم زراعة  الخضروات أو الزهور بشكل يمثل نقطة محورية جذابة في الحديقة، ويمكن توزيع الأحواض بطريقة منسقة، أو زخرفة الأحواض ذاتها لتصبج جزءًا من الديكور.

  1. تربة متميزة

توفر الأحواض التحكم في محتوى التربة وبنيتها، مما يضمن بيئة غنية بالمغذيات لنباتاتك، وعند ملء الحوض لأول مرة ستبدأ بمزيج تربة مُعد مسبقًا أو مزيج من عدة مكونات لمنح نباتاتك بداية صحية، وبعد الحصاد، ما عليك سوى تحديث التربة بسماد إضافي للحفاظ على ازدهار الحديقة في الموسم التالي.

  1. حصاد صحي

مع وجود العديد من الأحواض في الحديقة المنزلية من السهل ممارسة تناوب المحاصيل، حيث تساعد المحاصيل الدورية في الحفاظ على صحة التربة وتمنع الآفات التي تقضي فصل الشتاء في التربة، بالإضافة إلى ذلك، مع استنفاد العناصر الغذائية في التربة كل موسم، فإن تجديد التربة في طبقة مرتفعة أمر بسيط.

  1. إنتاج غزير

لا تحتاج إلى فدان من الأراضي لزراعة الكثير من النباتات المغذية، من خلال إضافة دعامات رأسية لمحاصيل الكروم، يزيد الحوض المرتفع من مساحة النمو، ويمكن زراعة البازلاء التي تنمو على تعريشة، والخس وغير ذلك.

  1. التحكم في المياه

احواض زرع خارجية تسمح بتصريف التربة جيدًا، مما يجنبك تحديات التشبع بالمياه في العديد من الحدائق الموجودة على الأرض، كما أن الري أقل إهدارًا في المساحة الضيقة للحوض المرتفع.  


  1. مراكن زرع خارجية تحمي من الآفات

الأحواض تحمي المحاصيل من أن تصبح وجبات خفيفة للحياة البرية، من خلال تعزيز الجزء السفلي من السرير بحاجز سلكي، لا يمكن لفئران الحقل الوصول إلى محاصيلك الجذرية ، بينما يمكن إضافة غطاء الصف ، الأطواق الصغيرة سهلة التركيب تحمي محاصيل مزيد من الحماية.

  1. تمديد الموسم

بعد أيام الشتاء الباردة  لا يستطيع البستانيون الانتظار للخروج والبدء في الزراعة، وفي الربيع تميل تربة هذه الأحواض إلى الدفء بسرعة أكبر من الأرض المسطحة، مما يسمح بزراعة محاصيل الربيع في وقت مبكر

بالإضافة إلى ذلك، مع إضافة أنفاق منخفضة بسيطة، يمكن أن يستمر الحصاد حتى أواخر الخريف.  

خطوات بناء احواض زرع خارجية اسمنتية

احواض زرع خارجية اسمنتية تعمل على تسريع ارتفاع درجة حرارة التربة في فصل الربيع، وهو أمر مفيد بشكل خاص لزراعة الأغذية في بداية العام

وفيما يلي الخطوات المطلوبة لإنشاء هذه الأحواض:

  1. اختر المنطقة وامسحها

مراكن زرع خارجية تحتاج إلى ضوء الشمس، وتختلف الكمية المطلوبة حسب النباتات التي تنوي زراعتها

لتحديد المواقع المثالية لأحواض حديقتك ابدأ بتحديد المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس الكاملة والشمس الجزئية والأماكن المظللة في الغالب.

تأكد من أن قاعدة الحوض تقع على سطح مستو لأن أن جريان الماء السطحي سيتبع اتجاه المنحدر، كما يجب تنظيف المنطقة من أي بقايا مثل الصخور أو الأعشاب الضارة أو المواد النباتية القديمة.  

  1. ثبت الحوض

ابدأ بوضع إطار حوضك المرتفع على سطح الخرسانة، وضع في اعتبارك مقدار المساحة المحيطة لأن ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة وإنتاجية النباتات الموجودة بداخله

وكمبدأ توجيهي عام يوصى بترك مساحة لا تقل عن نصف متر على جميع جوانب الحوض المرتفع، وهذا يوفر مساحة كافية للبستانيين للتحرك بشكل مريح.

  1. إضافة طبقة لترشيح الصرف

يجب وضع طبقة صناعية من النسيج أو أي مادة تسمح بالترشيح للتصريف، وفي الوقت نفسه تمنع تآكل التربة على قاعدتك الخرسانية.

لتسهيل التصريف المناسب، ضع طبقة عميقة 80-100 مم من الركام أو الطوب المسحوق أو الخرسانة المكسورة أو مادة مماثلة في قاعدة الحوض

سيؤدي ذلك إلى إنشاء خزان لتجميع المياه الزائدة، مما يمنعها من التجمع حول جذور النباتات

 ويساعد الصرف الكافي على منع تشبع التربة بالمياه، مما قد يؤدي إلى تعفن الجذور ومشاكل أخرى متعلقة بالمياه.

  1. املأ السرير بالتربة

احواض زرع خارجية اسمنتية من الضروري ملأها بـ 30 سم من التربة عالية الجودة، ويفضل أن تكون مزيجًا غنيًا بالسماد.

اختر البدائل عالية الجودة مثل التربة الطبيعية 100%، أو التربة العضوية المعتمدة، أو الخلطات المتخصصة مع المعززات المضافة أو الأسمدة التي يتم التحكم في إطلاقها

وتجنب استخدام تربة الحديقة لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشكلات طويلة المدى مثل التشبع بالمياه وتفشي الأعشاب الضارة وإعاقة نمو النبات.

  1. إضافة محسن التربة  

من الأفضل وضع نوع جيد من محسنات أو مخصبات التربة، امزجها مع التربة الموجودة لديك للوصول إلى عمق 40 سم، مما يخلق مزيجًا متناغمًا من التربة

وتتميز هذه الخلطات المتخصصة في الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الجفاف، مما يوفر ظروفًا فائقة

احواض زرع خارجية
احواض زرع خارجية

مقارنة بتربة الحديقة العادية.

  1. المهاد والماء

بعد ملء السرير بالتربة، ضع طبقة من المهاد في الأعلى، حيث يساعد المهاد على الاحتفاظ بالرطوبة، ويقمع الأعشاب الضارة، وينظم درجة حرارة التربة.  

  1. البدء بالزراعة

اختر النباتات المناسبة لمناخ منطقتك وكمية ضوء الشمس التي يتلقاها الحوض، واتبع تعليمات الزراعة الموصى بها لكل نبات، واستمتع بمشاهدة حديقتك تزدهر.

 

أفضل خامات احواض زرع مستطيله كبيره

 احواض زرع خارجية يمكن بناؤها من العديد من الخامات المصنعة أو المعاد تدويرها ن وفيما يلي الخيارات الأكثر شيوعًا:

مراكن زرع خارجية خشبية: عادة ما يكون الخشب هو المادة الأكثر شيوعًا للأحواض المرتفعة، ولكنه قد يكون عرضة للتعفن بعد فترات طويلة، لكنه بشكل عام هو أحد أرخص المواد، مع الحذر من أن بعض أنواع الأخشاب غير آمنة لزراعة الأغذية.

الخرسانة الخشبية المركبة: مصنوعة من خليط من الخرسانة والمواد الخشبية المعاد تدويرها، وهي مقاومة للعفن وأكثر متانة من الخشب الطبيعي ومنخفضة الصيانة

ولكنها يمكن أن تكون أكثر تكلفة من الخيارات الأخرى على المدى القصير، ولكنها توفر المال على المدى الطويل بسبب عمرها الطويل وانخفاض الصيانة.

احواض زرع خارجية معدنية: تميل الأحواض المعدنية إلى الصمود أكثر من الخشبية بسبب متانتها الاستثنائية

لكن بعض أنواع المعادن أكثر توصيلًا للحرارة من غيرها، مما قد يسرع من تسخين التربة ويخلق درجات حرارة غير مناسبة لبعض النباتات.

احواض زرع كبيره للحوش بلاستيكية: من بين جميع الخيارات، يعد البلاستيك أرخص مادة لأحواض الحديقة، ولكنه أقل جاذبية من الناحية الجمالية بكثير من الخيارات الأخرى وليس صديقًا للبيئة.

زور موقعنا على لينكدن

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة