أفكار لتصميم برجولات خشبية فريدة من نوعها

برجولات خشبية

أفكار لتصميم برجولات خشبية فريدة من نوعها

برجولات خشبية بشكل عام تلعب دورًا مهمًا في هندسة المناظر الطبيعية، حيث توفر فوائد وظيفية وجمالية للمساحات الخارجية، فمع بدء الناس في قضاء المزيد من الوقت في منازلهم، للاسترخاء والترفيه واستقبال الضيوف، أصبح الحصول على منطقة خارجية مثالية أمرًا ضروريًا.

   والبرجولة عبارة عن هيكل خارجي يتكون عادةً من أربعة أعمدة وسقف شرائحي يوفر ظلًا مشابهًا لشرفة المراقبة، ومع ذلك، فإن البرجولة تسمح في الواقع بدخول بعض ضوء الشمس والرياح من خلال السقف مما يجعلها منطقة مثالية للترفيه في الهواء الطلق بالإضافة إلى المساعدة في تخصيص المساحة الخاصة بك.

ما هى برجولات خشبية؟

برجولات خشبية هي هياكل تبنى من الخشب في حديقة أو مساحة خارجية وتتكون من أعمدة رأسية تدعم شبكة تسقيف من العوارض المتقاطعة (سقف شرائحي)، وعادةً ما تُترك شرائح السقف مفتوحة ولكن تتوفر خيارات تغطية أخر، ويمكن تعريف البرجولة بأنها هيكل خارجي بدون جدران، مع سقف مفتوح شبكي مثبت بأعمدة، والكلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية البرجولة، والتي تعني الإفريز، وهو جزء من هيكل السقف الذي يبرز أبعد من الجدار.

ويعود تاريخ أقدم برجولة معروفة إلى عام 1400 قبل الميلاد، وكانت ملكًا لمسؤول في المحكمة العليا المصرية في طيبة (مدينة الأقصر حاليًا) عاصمة مصر القديمة، ومن غير المعروف لماذا اختار هذا المسؤول استخدام هذا الهيكل، ولكن قيل أنه كان للحماية من أشعة الشمس الصحراوية القاسية، ولكن ربما كان من أجل الجمال.   

ويمكن أن تكون البرجولة قائمة بذاتها أو متصلة، ويتم بناء البرجولة القائمة بذاتها في الأرض وتدعمها بنفسها، في حين يتم بناء البرجولة المرفقة على جانب المبنى.

ببساطة، تم تصميم البرجولة لتوفير الحماية بالإضافة إلى كونها قطعة تصميم جميلة، إنها توفر حماية من الشمس دون حجبها تمامًا، وتوفر منطقة مظللة لا تزال مليئة بالضوء، وتوفر البرجولات أيضًا هيكلًا خارجيًا جميلاً لزراعة الزهور المتسلقة، ما يعزز بشكل كبير التصميم العام للمناظر الطبيعية لحديقتك، إنها طريقة مختلفة وجذابة لزراعة المزيد من النباتات في مساحة المعيشة الخارجية الخاصة بك

مكونات برجولات خشبية

برجولات خشبية يمكن تصنيعها اليوم من مواد مختلفة ويمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة، لكن المكونات الرئيسية هي نفسها في الأساس.

المكون الأول للبرجولة هو الدعامات أو الأعمدة، هناك ما لا يقل عن أربعة أعمدة سميكة، واحدة في كل زاوية، وقد يكون هناك المزيد من الأعمدة لهياكل أطول أو أكبر، ولكن النموذج الأساسي يتطلب أربع أعمدة مرتبة في مستطيل، يتم وضع الأعمدة عموديًا وتثبيتها في الأرض، عادة بالخرسانة، للحفاظ على مكانها، أما الدعامات الأفقية هي الدعم الأساسي للسقف المفتوح.

يتم تثبيت العوارض على رأس الدعامات، والعوارض هي أدنى الأطوال الأفقية في هيكل السقف،  وتمتد بين الأعمدة الرأسية، وفي البرجولة ذات الشكل المستطيل، تمتد العوارض على طول الجزء العلوي من الجانبين الطويلين، في بعض الأحيان، يمكن إضافة عوارض إضافية عبر الجوانب القصيرة للحصول على دعم إضافي، اعتمادًا على وزن بقية مادة السقف أو حجم الهيكل بأكمله.

تتطلب الهياكل الأكبر عمومًا المزيد من الحزم للدعم. تكون العوارض إما سميكة، مثل الأعمدة، أو مثبتة على جانبها الرقيق، وأحيانًا في أزواج لمزيد من القوة.

يتم تشغيل الدعامات بشكل قطري بين الدعامات الرأسية والعوارض الأفقية في الزوايا العلوية، ويتم توجيه الدعامات بزاوية 45 درجة للسماح للحزم بتحمل وزن أكبر دون الترهل تحت وزن السقف، تعمل الدعامات أيضًا على تقوية الهيكل، مما يمنعه من التأرجح في ظروف الرياح.

ثم توجيه العوارض الخشبية أفقيًا فوق العوارض وعموديًا عليها، وتمتد العوارض الخشبية عبر العرض القصير للهيكل المستطيل، وليس الطول الأطول، والعوارض الخشبية، على عكس الحزم، لا تستخدم بشكل ضئيل.

بعدها يتم وضع العوارض الخشبية عمومًا على فترات منتظمة تتراوح ما بين 24 إلى 30 بوصة على طول طول العوارض بالكامل، ويتم تثبيت العوارض الخشبية على جانبها الرقيق ولا يتم وضعها بشكل مسطح.  

برجولات خشبية
برجولات خشبية

الاعتبارات التصميمية لبرجولات خشبية

برجولات خشبية عند تصميمها في سياق هندسة المناظر الطبيعى يتعين مراعاة عدد من الاعتبارات على النجو التالي:

  1. مواد  تصنيع البرجولة

يمكن تصنيع البرجولات من مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الخشب والمعدن والفينيل. يعتمد اختيار المواد على عوامل مثل الجمالية المرغوبة والمتانة والتكلفة.

  1. حجم البرجولة

يعتمد حجم العريشة على حجم المساحة الخارجية والاستخدام المقصود. على سبيل المثال، قد تحتاج العريشة المصممة لتناول الطعام إلى أن تكون أكبر من العريشة المصممة للاسترخاء.

  1. اتجاه البرجولة

يعد اتجاه العريشة أحد الاعتبارات المهمة، لأنه سيؤثر على مقدار الظل الذي توفره. ستوفر البرجولات الموجهة نحو الشرق أو الغرب مزيدًا من الظل أثناء الصباح أو المساء، بينما توفر البرجولات الموجهة نحو الشمال أو الجنوب مزيدًا من الظل أثناء النهار.

  1. تصميم البرجولة

يمكن أن يتضمن تصميم العريشة مجموعة من التفاصيل، مثل شكل السقف، وحجم العوارض وتباعدها، ونوع العناصر الزخرفية المستخدمة. يمكن أن تساعد هذه التفاصيل في إنشاء عريشة عملية وجميلة في نفس الوقت.

  1. تكامل البرجولة مع المناظر الطبيعية  

يجب تصميم البرجولات بحيث تتكامل مع المناظر الطبيعية المحيطة، بما في ذلك النباتات والمناظر الطبيعية وغيرها من الميزات الخارجية. باستخدام المواد وعناصر التصميم التي تكمل المناظر الطبيعية المحيطة، يمكن للبرجولات أن تعزز التصميم العام للمساحة الخارجية.

فوائد برجولات خشبية

برجولات خشبية لا يتم اختيارها لتعزيز المظهر الجمالي فقط رغم أهمية ذلك بالنسبة للحدائق والمساحات الخارجية، لكن أيضًا هناك العديد من الفوائد الأخرى على النحو التالي:

  1. سهولة التركيب

البرجولة سهلة التركيب حيث أن معظم النماذج تتكون من أربعة أعمدة بسيطة وسقف شرائحي، هناك أيضًا مجموعات البرجولة التي تأتي مع جميع المواد التي تحتاجها والتعليمات التفصيلية، ويمكن أن يكون تركيب البرجولة أسهل إذا قمت بربطها بهياكل أخرى، مثل منزلك أو الفناء.  

  1. تمتع بالخصوصية

في هذا اليوم وهذا العصر، تعد الخصوصية أمرًا بالغ الأهمية، وهنا يأتي دور البرجولة، فهي توفر مظهرًا أنيقًا لمساحة المعيشة الخارجية الخاصة بك بينما تعمل أيضًا كنوع من سياج الخصوصية، إنها تعمل على أن تكون المساحة الخاصة بك أكثر عزلة وخصوصية حتى تتمكن من الاستمتاع بالهواء الطلق مع أصدقائك وعائلتك، حتى لو كنت بجوار جيرانك أو في شارع مزدحم.

  1. تناول الطعام والترفيه في الهواء الطلق

يوفر تصميم البرجولة المخصص ملاذًا بعيدًا عن أشعة الشمس ومنطقة محددة لتناول الطعام والتحدث والاسترخاء، فكر فيما هو أبعد من دعوة الضيوف لحفل شواء في الحديقة أو السباحة في حوض السباحة مع وجود مساحات مفتوحة وغير محمية فقط لتناول الطعام أو الاسترخاء.

تعتبر البرجولة ذات السقف بمثابة بداية رائعة للمحادثة وتوفر مساحة ترحيبية للإشارة إلى جمال مساحة المعيشة الخارجية الخاصة بك،  اجعل جمع الضيوف معًا تحت سقف واحد مفتوح أمرًا متكررًا، بالإضافة إلى تناول الطعام والترفيه في الهواء الطلق، تعتبر البرجولة أيضًا مناسبة للغاية كمكتب خارجي.

برجولات خشبية
برجولات خشبية
  1. استراحة بجانب حمام السباحة

تخلق كراسي الاستلقاء والمظلات الموجودة على جانبي حمام السباحة مساحة ممتعة للاستمتاع بالمشروبات وأخذ حمام شمس ومراقبة السباحين، لكن البرجولة الموجودة جوار حمامات السباحة هي ترقية ممتازة تحمي أي شخص بجانب حمام السباحة من الشمس والرياح والمطر.

قم بتخصيص مساحة مخصصة لمكان تقديم المشروبات والأرائك والطاولات أسفل البرجولة دون الرجوع إلى المسبح، اضبط الحالة المزاجية وقم بتعليق الستائر أو سلسلة الإضاءة أو الفوانيس أو النباتات المعلقة لإنشاء واحة خارجية مبهجة بالقرب من الماء.

إذا كان لديك حوض استحمام ساخن في الهواء الطلق، فإن البرجولة الحميمة التي تصنعها بنفسك تخلق مساحة رومانسية للاختباء من أعين المتطفلين والاسترخاء.

5.مظهر رائع للحديقة  

تتمتع البرجولات والحدائق بتاريخ متشابك، كما يتضح من الروايات التاريخية واللوحات الرومانسية، حافظ على التقاليد حية وأنشئ مساحة خارجية جميلة، قم بتركيب برجولة خشبية صغيرة أو كبيرة أو برجولة من الألومنيوم لتمتد فوق الممرات المتعرجة، أو قم بتخزين أدوات البستنة، أو احتفظ بطاولة عمل للأصص والشتلات أسفل البرجولة للحصول على مظهر ريفي.

يمكن للبرجولة أيضًا توفير مساحة كبيرة لتسلق الكروم والورود وغيرها من النباتات الجميلة لتغطية جوانب وقمم مظلة البرجولة، ما يضيف الظل والخصوصية.

قم بتعليق الأصص والإضاءة الزخرفية على طول حواف البرجولة للحصول على حديقة سحرية، أو خصص ملاذًا في الهواء الطلق للجلوس والقراءة والتحديق والاستمتاع بالطبيعة.

  1. الامتداد إلى الخارج

تساعد البرجولات أيضًا على زيادة المساحة الخارجية الخاصة بك إلى أقصى حد من خلال توفير مكان مظلل وأنيق لكل شيء بدءًا من الترفيه عن الضيوف وحتى الحفاظ على مساحة تخزين إضافية آمنة من العناصر.

المنازل الحديثة ذات الطراز المفتوح التي تسمح لك بسهولة بالانتقال من الداخل إلى الخارج أصبحت رائجة ومنتشرة، حقق التدفق الطبيعي لتخطيط منزلك عن طريق إضافة برجولة مجاورة للجانب الخارجي من منزلك والتي تؤدي إلى الفناء الخلفي أو الحديقة، واعلم أن العيش الجيد لا يقتصر على الهياكل الداخلية فقط، إذ يدعوك العالم الطبيعي خارج منزلك للاستمتاع بجماله وغموضه.

ضع برجولة بسقف فوق مساحة فناء مسطحة وغير مغطاة أو ممشى للحصول على غطاء فناء ممتع بصريًا، ويمكنك قضاء بعض الوقت مع أحبائك وأصدقائك تحت مظلة البرجولة أثناء الاستمتاع بالمناظر الطبيعية والأشجار الظليلة القريبة والطيور المغردة.  

7 .تغطية لا تحجب السماء   

إذا كان لديك مسطح، فقد لا ترغب في تغطيته بالكامل، ما يقلل من أي مساحة للتنفس البصري لمشاهدة السماء دون عائق، الحل الذي يناسب معظم الميزانيات وتصميمات المسطحات هو إضافة البرجولة، التي تكون بأسقف غير كاملة أو أسقف كاملة وجوانب مفتوحة.

قم بتركيب برجولة مخصصة على المسطح  تكون خفيفة الوزن وقوية وتغطي مناطق محددة لاستخدامات محددة، أو قم بإنشاء مكان للأرجوحة أو شواية الشواء أو منطقة استراحة تحت البرجولة الكبيرة، إن وجود سطح مغطى جزئيًا بالبرجولة في مناطق معينة يخلق دراما بصرية ومساحة للحماية من المطر والشمس في الوقت ذاته.

8.استمتع بالهواء الطلق

استمتع بالفوائد الصحية لقضاء الوقت في الهواء الطلق دون الحاجة إلى مغادرة المنزل بعيدًا، عندما تنشأ الحاجة إلى الخصوصية ومساحة هادئة للتواصل مع الطبيعة، نرحب ببرجولة أصغر في الممتلكات الخاصة بك، يمكنك الحصول على مساحة هادئة ومريحة للاستلقاء أو الاستمتاع بالمطر أو القراءة أو تناول مشروب تحت مظلة برجولة يصل عرضها إلى 6 أقدام.

9.القابلية للتخصيص

بالإضافة إلى سهولة تركيب البرجولات، فهي أيضًا قابلة للتخصيص بسهولة، يمكنك ربطها بالعديد من الهياكل المختلفة، مثل منزلك، أو حتى اختيار الحصول على واحدة بجوار حمام السباحة.

تعتبر البرجولة المصنوعة من الفينيل أو الخشب هي المادتين الرئيسيتين اللتين يتم توفيرهما ولكن يمكنك غالبًا الاختيار من بين عدة ألوان أو ظلال مختلفة، بالإضافة إلى ذلك، العديد من الأشخاص يضيفون ظلالًا متدلية  أو ستائر توفر المزيد من الحماية والخصوصية.

زور موقعنا على فيس بوك

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة