تنسيق النباتات في حديقة المنزل نصائح وأنماط مختلفة

تنسيق النباتات

تنسيق النبات في حديقة المنزل بشكل مناسب يساعد في إنشاء النمط الخارجي الذي تريده، وذلك عبر زراعة النباتات الرئيسية التي يمكنك اختيارها للمساعدة في إضفاء الحيوية على نمط الحديقة الذي اخترته.

 ونظرًا لأن المنازل تزداد قيمتها عندما تكون الحدائث في أحسن حال، يجب على النباتات الموجودة في الحدائق أن تؤدي أداءً جيدًا، لذا اختر بحكمة، حتى يكون لديك حديقة حديثة وأنيقة.

 أضف الحيوية إلى حديقتك من خلال اختيار النباتات المناسبة عن طريق شركة تنسيق حدائق محترفة مثل نجمة البستان في جدة، ثم استرخ واستمتع بمشاهدة الطيور والنحل والفراشات والمزيد.

تنسيق النباتات

 نصائح لتنسيق النباتات واختيارها لحديقة المنزل

تنسيق النباتات التي تحتوي على أوراق الشجر والزهور والروائح الجذابة وتجذب النحل والطيور والفراشات أمر بالغ الأهمية، وفيما يلي عدد من النصائح لتنسيق نباتات مثالي.

1.اختر النباتات بحكمة للصف الأمامي

 يمكن للنباتات الموجودة على الحافة المرئية على طول الممشي أو الفناء أو العشب أن تحدث فرقًا كبيرًا في مظهرها، حيث تعمل النباتات منخفضة النمو الموجودة في الصف الأمامي على إبراز شكل الحوض الزراعي، وتنعيم الحواف القاسية وتساعد في جذب الانتباه إلى النباتات الأطول الموجودة خلفها.

 يجب أن تكون النباتات منخفضة النمو في الصف الأمامي ممتلئة، وتبدو مرصوصة بشكل جيد في الصف، ولا تتطلب الكثير من العناية، وإذا نظرت إلى عمق الحديقة من مسافة بعيدة، فقد يكون ارتفاع نباتات الحواف مرتفعًا نسبيًا حوالي قدمين، وفي الأحواض التي يتم عرضها عن قرب، يجب أن تكون النباتات الحدودية أقل من قدمين.

 وتصنع بعض النباتات الحولية حوافًا بيضاء رائعة بأزهارها البيضاء الكثيفة والصغيرة والعطرة، وإذا تم قطعها فسوف تزدهر طوال الموسم. 

  1. تأثير ضوء الشمس على اللون

 تتأثر اختياراتنا للألوان في المناظر الطبيعية في معظمها بموقعنا الجغرافي، وشدة الشمس، والوقت من العام، على سبيل المثال، في البلدان الباردة، تأسرك ألوان الباستيل بينما قد تظهر الألوان الزاهية متوهجة في الضوء، ولهذا السبب يكون اللون الأرجواني لونًا صعبًا، ولكن في حديقة شبه استوائية مشرقة ومشمسة، يكون كل ظل من درجات اللون الأرجواني جذابًا للغاية.

 وبالمثل، يمكن أن تتغير تفضيلاتنا للألوان مع الموسم، في أوائل الربيع عندما يكون الضوء ناعمًا، يسعدنا اللون الوردي الفاتح والأصفر الناعم، مع تقدم العام باتجاه الصيف تصبح الشمس أقوى، ويبدو الباستيل باهتًا، ويصبح هناك رغبة في الحصول على ألوان حمراء وذهبية وبرتقالية أقوى في الهواء الطلق.

  1. خذ بعين الاعتبار الشكل والخط واللون

 ليس من المعتاد أن يشار إلى النباتات على أنها أرابيسك، وهو ما يعني خطًا أو شكلًا زخرفيًا متعرجًا، فالحديقة بالنسبة للمنسق المحترف عبارة عن مجمع من النوايا الجمالية ولون أو شكل أو حجم، فمن المهم اللنظر إلى النباتات كجزء من لوحة التصميم، وتقدير شكلها أو خطها أو لونها وتصور ما يمكن أن تضيفه إلى الحديقة.

  1. التنوع في أوراق الشجر

 من المثير للاهتمام أنه على الرغم من أننا قد نزرع كتلة كبيرة من نبات واحد منخفض النمو كغطاء أرضي، فإن الطبيعة، إذا أُعطيت خيارًا، تفضل مزجها، مع نمو العديد من الأنواع جنبًا إلى جنب. لماذا لا تفعل الشيء نفسه وتزرع مجموعة من نباتات ذات أوراق الشجر والغطاء الأرضي المختلفة التي تحب نفس الظروف؟.

 ومع ذلك ينصح البعض بعدم اتباع هذا النمط من الزراعة لأن النباتات المختلطة قد يكون من الصعب العناية بها، ولكن إذا كنت لا تريد مظهرًا متجانسًا، ولا تمانع في بعض العناية، فقم بزراعة مجموعة من الأغطية الأرضية الصغيرة الأوراق مع نباتات أوراق الشجر الكبيرة، يمكن أن تكون النتيجة آسرة تمامًا.

 أنماط تنسيق النباتات في حديقة المنزل

 تنسيق النباتات في الحدائق الحضرية عادة ما يتبع نمط معين ةيتم اختياره من بين عدد من الأنماط للخروج بتنسيق ملائم يعكس شخصية واضحة، وفيما يلي عدد من هذه الأنماط.

  1. تنسيق النباتات لحديقة البحر الأبيض المتوسط

 يعد إنشاء حديقة متوسطية بمثابة طموح شائع للعديد من المهتمين بالبستنة، ويمكن البدء بتنسيقها بعدد قليل من النباتات المختارة، وفيما يلي النباتات الرئيسية لحدائق البحر الأبيض المتوسط:

 إلى جانب التصميم الهندسي الواضح، تحتاج الحدائق المعاصرة إلى نباتات تتلاءم مع الطراز المعماري القوي، وزهور شائعة تتفتح بألةان زاهية.

  1. تنسيق النباتات للحديقة الإنجليزية

 تتميز بمزيج من نباتات الزينة والنباتات الصالحة للأكل غير الشائعة، فكر في قطع الأراضي الساحرة المليئة بشجيرات الورد المتعرجة والأعشاب المتضخمة ومزيج من الشجيرات الزهرية الممتدة فوق الممرات الحجرية.

 تشمل بعض الميزات التي يمكنك رؤيتها عادةً في الحدائق الإنجليزية والحدائق ذات الطراز الريفي البرجولات والأقواس والأسوار ، والزراعة بشكل غير منتظم مما يخلق تأثيرًا عشوائيًا يبدو طبيعيًا.

 اختر النباتات التقليدية مثل Alchemilla mollis (عباءة السيدة) والخزامى والورود ونبات إبرة الراع، وأضف النباتات الصالحة للأكل مثل التفاح والكمثرى والمنتجات الخالية من النوى مثل الفراولة أو المشمش الأسود.

تنسيق النباتات

  1. تنسيق النباتات للحديقة اليابانية

 تعد الحديقة اليابانية المثالية، المطبوعة بأسلوب بسيط شكلاً من أشكال الفن يعود تاريخه إلى آلاف السنين، وبشكل عام، يجب أن تكون الحديقة اليابانية جميلة ومتوازنة ودقيقة .

 ونظرًا لاستخدام ميزات المياه بكثرة مثل النوافير والشلالات فكر في دمج نافورة أو بركة أو شلال، مع استخدام الصخور في خلق الجو الذي تبحث عنه.

نباتات الحديقة اليابانية: الخيزران، الأزالية، ليليتورف، شجيرة محترقة، القيقب الياباني، أشجار ماغنوليا.

  1. تنسيق النباتات لحديقة عصر النهضة الإيطالية 

 طراز حدائق مستوحى من الأراضي الأنيقة لروما القديمة واليونان، تستحضر حدائق عصر النهضة الإيطالية صورًا لفيلات العصور الوسطى مع مناظر طبيعية مشذبة ونوافير كبيرة وتماثيل منحوتة من الرخام، ويعد الجمال والتناسق والنظام من العناصر الأساسية لأسلوب الحديقة هذا.

 لجلب القليل من إيطاليا إلى حديقة منزلك، انشر الحصى على الأرض، قم بإعداد طاولة وكراسي على طراز المقهى، ازرع تحوطات مربعة منخفضة لإنشاء الحدود، قم بتغطية السلالم أو المدرجات أو المسارات بأشجار صغيرة أو نباتات في أصص الفخار، إضافة ميزات المياه.

  1. تنسيق النباتات للحديقة الهولندية

 الحدائق الهولندية مسطحة ، علاوة على ذلك، تعتبر المساحة ذات أهمية كبيرة في وسط المدن ذات القنوات مثل أمستردام ولايدن وأوتريخت، إن الاستخدام الفعال للمساحة المحدودة غالبا ما يلعب دورا رئيسيًا.

لمحاكاة أسلوب البستنة الهولندي: أضف أشكالًا هندسية إلى المناظر الطبيعية باستخدام التحوطات، استفد من الخطوط المستقيمة عن طريق تطويق الممرات الخرسانية باستخدام الأشجار الصغيرة أو الأشجار، وهذا يعطي المساحة طابعًا رسميًا، أضف الأثاث الحديث والميزات المائية مثل حوض السباحة العاكس والنافورة المتدفقة.

  1. تنسيق النباتات لحديقة بروفنسال الفرنسية

 تذكرنا الحديقة البروفنسالية الفرنسية بالريف الساحر للمنطقة الجنوبية من بروفانس، وتتميز بالأناقة الريفية، و للحصول على حديقة على الطراز الفرنسي، استخدم الكثير من اللون الأخضر والأبيض داخل المساحة مثل الشجيرات دائمة الخضرةـ والأشجار، والنباتات المزهرة مثل الكوبية والويبرنوم.

  1. تنسيق النباتات للحديقة المغربية

 مزيج من التصميم المغربي والإسلامي والفرنسي يؤثر على الحديقة المغربية الخصبة والهادئة، فكر في الألوان الجريئة والبلاط المزخرف المزجج والسلال المزخرفة والوسائد الناعمة، ويتم بناء نمط الحديقة المغربية عادةً داخل ساحات داخلية، وهو يدور حول المعيشة في الهواء الطلق.

وتشمل الجديقة المغربية: أماكن للجلوس، حفر النار، المداخل، أحواض الزرع المرفوعة، ويمكن مزج هذه العناصر مع اللون البيج والأبيض والوردي المرجاني. 

  1. تنسيق النباتات للحديقة الصينية

 إنه عالم النباتات الرائع، لمدة 3000 عام، أحب الأباطرة والملوك والنبلاء والعلماء الصينيون حدائقهم، واليوم تعيد الحدائق الصينية التقليدية بناء نسخ مصغرة من المناظر الطبيعية الأكبر، وتحتوي الحدائق الصينية عادة على أجنحة مزخرفة، هياكل أصغر أخرى، مسارات متعرجة ترتبط بأجواء حميمة وهادئة وسلمية للتأمل والتأمل.

  1. تنسيق النباتات للحديقة الاسبانية

 مستوحاة من مفاهيم التصميم الرومانية والفارسية والمغاربية، تجمع الحدائق الإسبانية بين نباتات الجهنمية والبيغونيا والصبار وأشجار الفاكهة مثل التين والحمضيات، ومعظمها محاط بالجدران أو الأفنية، وعند إعادة تصور أجواء البحر الأبيض المتوسط في الحديقة الإسبانية، تأكد من إضفاء ألوان الباستيل على المساحة. 

عناصر الحديقة الأسبانية: أواني تيرا كوتا (أصص فخار)، ميزات المياه مثل اللنوافير، جزر شواء مدمجة، مواقد من الطوب، تركيبات الإضاءة ذات الجهد المنخفض.

  1. تنسيق النباتات لحديقة جبال الألب 

 يتأثر طراز حديقة جبال الألب بشكل كبير بالطبيعة، ويتميز ببستنة على ارتفاعات عالية تتخللها صخور كبيرة ومسارات مرصوفة بالحصى وأحواض من الحصى وشلالات وجدران صخرية طبيعية، ونشر النباتات والأزهار البرية الموضوعة بشكل عشوائي في الزوايا والأركان.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة