شبكات الري الحديثة للحدائق بجدة ومكة بخصم يصل 35%

شبكات الري

شبكات الري الخاصة بالأراضي واحدة من التطورات الحديثة التي ظهرت مؤخرًا وتم استخدامها بشكل كبير، وذلك بسبب قلة المياه المتواجدة، فهذا النظام يحد من الاستخدام المفرط أثناء عملية الري، كما أنه مناسب جدًا مع المساحات الغير متساوية والكبيرة ويحمي التربة من عملية التآكل، وهو متوافق أيضًا مع مختلف أنواع التربة والعوامل المناخية المختلفة، ويمكن استخدامه مع جميع أنواع المحاصيل الزراعية بدون أي شروط أو تعقيدات، مثل القصب والذرة والأشجار والفواكه والعشب والحدائق بشكل عام وغيرهم، كما أنه يعمل على الحفاظ على الأسمدة ووصولها إلى النباتات بشكل صحيح.

معلومات عن شبكات الري للحدائق

هي مجموعة من المواسير او المضخات التي تم إنشاؤها داخل الحديقة أو المزرعة لتقوم بعملية نقل المياه، ويمكن تقسيم هذه المواسير او المضخات إلى عدد من الفروع والتي تختلف باختلاف حجم المزرعة، ويتم دفنها في الأرض إلى عمق يصل إلى مسافة واحد متر إلى سطح الأرض، وغالبًا ما يتم صناعتها من البلاستيك المقوي.

 

أنواع شبكات الري الأكثر استخدام :-

الري بالرش : وهذه الطريقة واحدة من الطرق منخفضة التكلفة التي تتميز بسرعة الأداء والسيطرة بشكل كامل على النظام، وعادة ما يتم استخدامها داخل الحدائق ذات المساحات الكبيرة.

الري بالتنقيط : وهذا النظام عبارة عن أنابيب متواجدة بين النباتات تقوم بعملية الري من خلال ثقوب صغيرة، وهذا النظام من برنامج تصميم شبكات الري للحدائق يعمل على الحد من ظهور الاصفرار والعفن على النباتات.

نظام الرش المصغر : وهذا يكون هو الآخر ذات تكاليف منخفضة وهو سهل التركيب والاستخدام، ويحتوي على مجموعة من الرشاشات التي تقوم بري مساحات شاسعة من المكان، فهو يتوافق بشكل كبير مع الأماكن الزراعية الكبيرة.

نظام الرش المنبثق : من الأنظمة المستخدمة في عملية ري الحدائق فهو لا يشغل أي مساحة ولا يشعر أحد بوجوده، حيث يتم زرع وتثبيت جميع الرشاشات في باطن الأرض، وعند الري يتم التنشيط لها وخروج جزء منها يقوم بعملية الري وعند الانتهاء ترجع مرة ثانية إلى باطن الأرض وتختفي.

 

خطوات تصميم شبكات الري للحدائق :-

  1. معرفة معلومات الموقع : وهذه المعلومات هي اتجاه وشدة الرياح والمنخفضات والمرتفعات والأماكن التي يصل إليها الضوء داخل الحديقة ومعرفة الأماكن المظللة.
  2. معرفة كمية المياه اللازمة : وهذه الخطوة يجب معرفتها وذلك من خلال تحديد معامل النتح والتبخر لكافة أنواع الأعشاب والشجيرات.
  3. معرفة مصادر الطاقة والمياه : وهنا يجب التأكد من توصيل الطاقة بشكل صحيح بمضخات المياه وأن تمديدات المياه منفصلة عن تمديدات الطاقة خلال هذه المرحلة، فهذا أمر بالغ الأهمية.
  4. حدد نماذج الرش أو القطارة : بعد التحديد يتم وضعها في الحدائق، ويجب تحديد الصمامات والأنابيب وأقطارها وفروعها ومستويات ضغطها.
  5. إنشاء خريطة نهائية : ويجب أن تحتوي على جميع المعلومات المرتبطة بشبكة الري، وهذا يؤدي إلى تسهيل مراجعة الشبكة وصيانتها عند الضرورة، ويجب اختيار مكانًا مناسبًا للأسلاك الكهربائية ووحدة التحكم في شبكة الري.

 

فوائد تركيب الشبكات للمسطحات الخضراء :-

هذه هي مجموعة من مزايا تركيب شبكات الري الحديثة للحدائق أو غيرها :

  • وقاية كافة النباتات من التلف والترشيح الذي ينتج عند زيادة نسب المياه عند الري العادي.
  • نمو جميع النبات بشكل سريع بسبب منحها الكمية الكافية من المياه.
  • الري بانتظام مما يؤدي إلى منع إصابة التربة بحالات الجفاف.
  • وصول الأسمدة إلى التربة بشكل صحيح وبسيط.
  • حماية التربة من التعرض إلى الأمراض الفطرية.
  • الحد من استهلاك كميات كبيرة من المياه.

 

وأخيرًا نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات التي تحتاجون إليها حول موضوع شبكات ري الأراضي الزراعية والحدائق، فقد ذكرنا بعضًا من مزايا شبكات الري للحدائق بالإضافة إلى طريقة تصميمها، ويمكنك أيضًا التعرف على جميع أنواعها من خلال الاطلاع على السطور السابقة، وإذا كنت بحاجة إلى مجموعة من المهندسين والفنيين البارعين المتخصصين في هذا المجال يمكنك الحصول على ذلك من خلال التواصل مع موقعنا والذي يخدم مجموعة كبيرة من أرجاء المملكة العربية السعودية وخاصة مكة وجدة وأجوارهما بأقل التكاليف والحصول علي اقوي العروض والخصومات.

 

قد يهمك أيضا زيارة موضوع : مظلات سيارات، ديكورات حدائق منزلية، نافورة جدارية

وزيارة قسم : عشب

 

صور متنوعة من شبكة ري

شبكات الري

شبكات الري الحديثة

شبكات ري

حدايق

انواع الرشاشات واسعارها

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة