هل يمكن تطبيق لاند سكيب حدائق منزلية صغيرة

لاند سكيب حدائق منزلية صغيرة

تصاميم لاند سكيب حدائق منزلية صغيرة من أكثر التصاميم طلبا كونها تجد دائما حلول وتصاميم ابتكارية جديدة للحدائق مهما كانت مساحتها صغيرة فبعد أن كان اللاندسكيب أسلوب تصميم مقتصر على حدائق القصور والمنتزهات أصبح هناك الكثير من الأفكار الجديدة للحدائق محدودة المساحة

ما المقصود بـ لاند سكيب حدائق منزلية

يقصد لاندسكيب حدائق منزلية صغيرة  جميع الأنشطة البشرية التي يتم من خلالها تجميل منظر الحديقة المرئي، ويشمل ذلك الإهتمام بالنباتات والحيوانات التي تم تربيتها في الحديقة وطريقة حمايتها والحفاظ عليها، وتجميل الأرض وتسويتها وتشكيلها، وكافة الأعمال المتعلقة بالمياه مثل البرك والشلالات والنوافير وأحواض السباحة، كما لا يهمل اللاندسكيب ضرورة توزيع الإضاءة وأماكن الظل والأماكن المشمسة في الحديقة لتكون مناسب للجلوس والإستمتاع بها في أي وقت خلال اليوم.

عناصر نجاح لاندسكيب حدائق منزلية صغيرة

من أجمل نجاح تصميم لاند سكيب حدائق منزلية صغيرة لا بد أن يراعي مجموعة من العناصر ويتمكن من استغلالها بشكل جيد وفعال داخل الحديقة خاصة في المساحات الصغيرة، هذه العناصر هي :

  • النباتات

دقة إختيار الألوان والنباتات التي سيتم زراعتها في الحديقة  والتناسق بين النباتات ذات اللون الفاتح والنباتات الغامقة من جهة ، وتناسق أشكال النباتات من جهة أخرى من أكثر الأمور التي تعطي شكل جميل وفاخر للحديقة حتى إن كانت صغيرة، كما أن وجود الأشجار يساعد في صنع مناطق مظللة يمكن وضع المقاعد فيها.

  • مسارات المشي

ليتمكن زوار المكان من الإستمتاع بالمناظر الطبيعية الموجودة في الحديقة يجب صنع مسارات للمشي تلفت إنتباه الزوار وتقودهم الزوايا الجميلة في الحديقة، كما أنها تقلل من الحركة الغير مرغوب فيها في مناطق العشب.

  • المناطق المشتركة

ويقصد بالمناطق المشتركة مناطق اللعب الخاصة بالأطفال  وباحات الجلوس، ويفضل إضافة تصميم خاص بهذه المناطق لزيادة جمال ورقي الحديقة

  • الإضاءة

لاضافة بعض التحسينات للمشهد وإبراز جمال الحديقة وزخارفها في الليل يتم اضافة أضاء يتناسب لونها مع لون ديكورات الحديقة.

  • نظام الري

من المهم وجود نظام ري في الحديقة للحفاظ على النباتات وتوفير مجهور الري الذي يمكن أن يكون مرهق على أصحاب الحديثة أن قاموا به بشكل يدوي، من المهم إتباع نظم الري الحديثة وفصل نظام الري عن إمدادات الكهرباء في البنية التحتية.

ما الفرق بين الهارد سكيب والسوفت سكيب

هناك نوعان رئيسيان من اللاندسكيب ، ويعمل كل منهما بشكل متكامل مع الأخرى للحصول على حديقة متكاملة التصميم في النهاية هذان النوعان هما:

  • الهارد سكيب

اختصاص هذا النوع كل ما هو غير حي في الحديثة مثل الشلالات والنوافير والمشايات والبرجولات والإضاءة وتركيب شبكات الكهرباء، ويقوم بع مهندسون متخصصون ويعتبر المرحلة الأولى من بناء الحديقة، يتم تطبيقها على جزء من الحديقة والتأكد من عملها بشكل جيد ثم الإستمرار في التطبيق وصولا لنهاية لحديقة.

  • السوفت سكيب

يهتم هذا النوع بالنباتات والأشجار التي ستوضع في الحديقة سواء أكانت طبيعية أم صناعية ، اضافة الى العشب الذي تفرش به أرضية الحديقة وتركيب نظام الري وبناء الأسيجة الخضراء والجداريات وجميع الأعمال الزراعية الأخرى.

خطوات تطبيق اللاندسكيب

الخطوة الأولى من خطوات لاند سكيب حدائق منزلية صغيرة  هي تحديد مساحة الأرض وأبعادها وتحديد أماكن وجود تلال أو حفر  وتحتاج هذه الخطورة مجموعة من معدات الرفع المساحي وينفذها فريق من المهندسين أصحاب الخبرة.

يليها البدء بتصميم شكل تخيلي عام للحديقة من خلال إحدى برامج التصميم التي تمكن صاحب التصميم من رؤية الأفكار التي يقترحها المصمم وإضافة تعديلاته إن كان يرغب في ذلك.

ثم يتم البدء بأعمال الهارد سكيب الخاصة ببناء الجداريات النوافير وتمديدات الكهرباء، تليها أعمال السوفت سكيب التي تهتم بزراعة النباتات و تركيب شبكات الري.

نظم تخطيط حدائق لاندسكيب

تتعدد نظم تخطيط اللاندسكيب بتعدد مساحات وأشكال وتفاصيل الحدائق التي يتم تطبيق التصاميم عليها، إختيار أي نوع من أنواع هذه التصاميم لا يعني التقيد الحرفي بها، فجميعها يترك المجال لصاحب الحديقة لإضافة أفكاره والتفاصيل التي يرغب بوجودها، نظم تصميم اللاندسكيب هي :

  • التصميم المنتظم لاندسكيب

يعتمد هذا التصميم على الأشكال الهندسية من أجل إستغلال مساحة الأرض قدر الإمكان، ويتم تطبيقه على الجمادات الموجودة في الحديقة مثل النوافير والشلالات وأحواض الزرع، لذلك هو أنسب التصاميم للمساحات الضيقة وحدائق الأسطح والشرف.

  • تصميم اللاندسكيب الطبيعي

يحاكي مهندسي اللاندسكيب في هذا التصميم شكل الطبيعة فيبتعدون قدر الإمكان عن الأشكال الحادة ويتم توزيع النباتات في الحديقة وتكثر الإستعانة بالأشجار والنخيل، كما يتم صنع والمقاعد وأدوات الزينة من مواد طبيعية.

  • تصميم لاندسكيب مزدوج

يجمع التصميم المزدوج بين الأشكال الهندسية والمناظر الطبيعية الجميلة، الأشكال الهندسية يتم تطبيقها على الشلالات والنوافير والكباري، والمناظر الطبيعية في المساحات الخضراء وفي توزيع النباتات، هذا النوع يضا مناسب للحدائق ذات مساحة واسعة أو متوسطة.

  • تصميم لاند سكيب حر

يتم إستخدام النباتات فيه بأعداد قليلة، ولا يخضع التصميم لقواعد التماثل، و يجمع هذا التصميم بين جميع أشكال اللاندسكيب فنجد في كل زاوية من الحديقة منظر مميز وملفت ومختلف.

لاند سكيب حدائق منزلية صغيرة

أنواع الأشجار المستخدمة في اللاندسكيب

تتعدد أنواع النباتات والأشجار التي يمكن إستخدامها في لاند سكيب حدائق منزلية صغيرة وتساعد هذه النباتات في تلطيف الجو وتعمل كساتر طبيعي للحديقة، أهمها ما يلي :

  • أشجار الأسوار

تستخدم هذه الأشجار في تزيين الحديقة وتتصف بعلوها، تستخدم كسور للحديقة، أشهرها أشجار النخيل، و أشجار الصنوبر المخروطية.

  • أشجار الظل

تزرع ليستفاد من ظلها وتوضه زوايا الجلوس في المناطق التي تصلها ظلال هذه الأشجار.

  • أشجار الزينة

و هي من أروع الأشياء التي يمكن إستخدامها تزيين الحديقة وتجميلها، خاصة أنها أشجار مزهرة تتفتح في فصل الصيف والربيع، أشهر أنواعها أشجار البونسيانا.

 

الاهتمام باللاندسكيب لحديقتك الخاصة يعطي إنطباع بالرقي والأناقة، كما أنه يجعل الحديقة من الأماكن المفضلة لأفراد العائلة للتفريغ عن النفس والشعور بالهدوء والإستمتاع.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة