افكار تساعدك على تصميم الحدائق وتنسيقها

تصميم الحدائق وتنسيقها

تصميم الحدائق وتنسيقها بالطريقة الصحيحة يمكن أن يحدث تغيير كبير في القيمة المجالية للبيت، وفي راحة أصحاب البيت وحالتهم النفسية والعقلية، في مراعاة تفاصيل صغيرة في التصميم يمكن أن تجعل من الحديقة المنزلية أروع مكان للاستجمام والتفريغ عن النفس لجميع أفراد العائلة.

تصميم الحدائق وتنسيقها

يُعد تصميم الحدائق فن وعملية متسلسلة يتم خلالها إنشاء خطط من أجل تخطيط وزرعة وبناء حدائق منزلية ومناظر طبيعية.

يمكن أن يتم تصميم الحدائق من قبل أصحابها أو من قبل مهندسين متخصصين في هذا المجال، فمعظم المهندسين الذين يقومون بتصميم الحدائق يحملون شهادات وخبرات طويلة في مجال التصميم والبناء والعمارة

في حالات أخرى يحمل البستانيون الهوى مستوى عالي من الخبرة بسبب ساعات العمل الطويلة في المجال.

تصميم الحدائق وتنسيقها

كيفية تصميم الحدائق وتنسيقها

ليس بالضرورة أن يكون تصميم الحدائق وتنسيقها أمر ذو تكلفة ومجهود عالي، فدائما نجد الجمال بالبساطة، وهذا ما يريح العين أكثر، بشكل عام هناك بعض الأمور الرئيسية التي يمكن أمن خلال الإهتمام بها أن تحصل على تصميم حدائق منزلية مميز وهي:

  • أرضية الحديقة

أرضية الحديقة هي الأمر الأساسي الذي يجب التفكير به قبل البدء بأي تفاصيل أخرى مهما كانت مساحة الحديقة، وهناك ثلاث أنواع من الأرضيات وهي البلاط والعشب والحصى

النوع المفضل لدى معظم أصحاب الحدائق المنزلية هو العشب، في اللون الاخضر مريح للنفس والعشب يحمي الأطفال من إصابات اللعب.

  • إختيار المقاعد

بعد أن يتم إختيار نوع الأرضية يتم إختيار المقاعد، من الجميل إختيار أنواع مقاعد تتناسب مع تصميم الحديقة  وتحديد مكان المقاعد وشكلها وحجمها حسب رغبة صاحب الحديقة، كما يفضل إختيار أجمل زوايا في الحديقة ووضع المقاعد فيها ليستمتع أصحاب الحديقة بالجلوس.

  • إختيار النباتات

النباتات جزء مهم في الحديقة وهي ما يعطيها الشكل الطبيعي  والجميل، الأمور التي يجب تحديدها عند شراء النباتات هي نوع النباتات ولونها وهل ستكون دائمة أو يمكن نقلها .

  • الزخارف والإنارة والإضافات الثانوية

لتكتمل اللوحة الطبيعية جمالاً يمكن إضافة بعض الزخارف والجداريات ووضع إنارة بألوان هادئة في الحديقة، ومن أجل الإضافات الثانوية التي يفضل الكثيرون وضعها هي النوافير وحوض السباحة.

أفكار جميلة لتصميم الحدائق

لمسات بسيطة ويسهل تطبيقها يمكن أن تضاعف من جمال الحديقة بشكل ملحوظ، مع الحرص على عدم المبالغة في إضافة التفاصيل في زوايا الحديقة كي لا تبدو غير متناسقة وغير طبيعية، هذه بعض الأفكار المميزة للحدائق المنزلية :

  • وضع حوض من الورود الملونة عند مدخل الحديقة لمظهر جميل وأنيق.
  • تقسيم أحواض الحديقة بوضع قطع رفيعة من البلاط بينها.
  • زراعة خطوط صغيرة من المزروعات في مساحات صغيرة متقاربة.
  • في حال وجود أرض منحدرة في الحديقة يفضل وضع جردات.
  • تصميم حديقة في الشرفة.
  • اختيار ألوان جريئة للأزهار الموجودة في الحديقة.
  • إذا وجد طابق ثاني في المنزل فيمكن تصميم امتداد علوي للحديقة.

كيفية تحقيق البساطة في تصميم الحديقة وتنسيقها

من أهم الأمور التي يمكن أن تساعد في جعل الحديقة بسيطة وأنيقة في ذات الوقت هو إتباع التكرار في مكونات تصميم الحديقة

ومن أفضل المكونات التي يحدث التكرار فيها لمسة جمالية هي تكرار النباتات في الحديقة، بحيث تتابع هذه النباتات دون إنقطاع لربط أجزاء الحديقة ببعضها، يتم ذلك  من خلال زراعة نوع من النباتات وتكرارها بنفس النظام تعطي نوع من الإيقاع وتكون ملفتة و جميلة.

تصميم الحدائق وتنسيقها

نصائح للعناية بالحديقة المنزلية

هناك بعض النصائح العامة التي يمكن لصاحب الحديقة أن يتبعها ويستضيف تغيير كبير لحديقته دون تكلفة كبيرة، هذه النصائح هي :

  • ترك مسافة بين النباتات عند زراعتها.
  • تقليم الأشجار والنباتات بإنتظام.
  • إختيار المكان المناسب لزراعة كل نبته بحسب حاجتها للشمس والهواء وبحسب حجمها.
  • اختيار نوع مناسب من أسمدة النباتات.
  • ري النباتات بشكل منتظم وإختيار أوقات الري الصحيحة والتي غالبا ما تكون في الصباح أو في وقت الغروب.
  • تأكد من صحة أوراق الأشخاص وخلوها من الحشرات القارضة التي تأكل الأوراق وتقتل النباتات.

كيف يمكن الحفاظ على النباتات في الحديقة المنزلية

العناية بالنباتات الطبيعية ليس بالأمر الصعب، ويمكن لجميع أفراد العائلة المشاركة في العناية بالنباتات الحديقة المنزلية للحفاظ على صحتها وشكلها الجميل التي تكون عليه عند زراعتها، هذه بعض النصائح البسيطة التي تحدث فارق كبير في صحة النبات :

  • قم بإختيار الوعاء الصحيح ،من الملاحظات الهامة فيما يتعلق باختيار الوعاء هو أهمية وجود ثقوب في الوعاء ليتمكن من تصريف الماء الزائد  في التربة، كما يجب أن يكون حجم الحوض مناسب ويسمح لجذور النبات بالتمدد.
  • إختر التربة المناسبة، التأكد من أن التربة تحتوي على العناصر الغذائية الهامة للنبات، والتربة التي تتناسب مع نوع النبات الذي سيزرع فيها.
  • إحرص على ري النباتات وحمايتها من الجفاف خاصة في فصل الصيف لأن ساعات النهار الطويلة تفقد التربة وأوراق النبات الكثير من رطوبتها.
  • كما يفضل اختيار موقع زراعة النباتات المناسب، فالكثير من النباتات لا تتحمل الحرارة العالية أو أشعة الشمس المباشرة، كما أن بعضها لا يتحمل درجة الحرارة المنخفضة جداً.

هل جميع الحدائق متشابهة في تصميمها

رغم أن هناك قواعد عامة يسير عليها مصممي الحدائق عند تصميم الحدائق وتنسيقها، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تجعل تصاميم الحدائق مختلفة عن بعضها.

 أول هذه العوامل مساحة الحديقة، فكل مساحة لها تصاميم خاصة بها ليتم استغلال كل متر في الحديقة بالشكل الأمثل، كما أن تحديد الهدف من وجود الحديقة أمر مهم يساعد في إضافة تفاصيل فعالة

وأكثر ما يجعل الحدائق مختلفة عن بعضها هي اللمسة الخاصة التي يضيفها صاحب الحديقة للتصاميم واختياراته الخاصة لأنواع النباتات ومكان الجلوس وطريقة توزيع الزخارف والديكورات.

الحديقة هي المساحة الخاصة بأصحابها واضافتهم التي يختارونها تصنع فرق كبير، إلا أن خبرة المصممين ونصائحهم  وأفكارهم الناتجة عن خبرة طويلة أمر لا غنى عنها للحصول على حديقة مصممة بجودة عالية.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة