ما هي افضل انواع الثيل الطبيعي

افضل انواع الثيل الطبيعي

إختيار افضل انواع الثيل الطبيعي من الأمور الهامة التي يجب على أصحاب الحدائق أن يكونوا على علم كافي بها قبل شراء الثيل لحدائقهم المنزلية، لأن الدقة في الإختيار توفر على أصحاب الحدائق الكثير من نفقات الصيانة وتبقى شكل الحديقة صحي وجميل لفترة أطول.

الثيل الطبيعي في الحدائق المنزلية

الثيل الطبيعي هو جميع النباتات التي لا تمتلك سيقان خشبية، سواء أكان هذا النبات حولي أو معمر.

 هناك عدة أنواع من العشب أشهرها العشب الأخضر الذي يستخدم في الحدائق والملاعب الرياضية. 

نمو العشب بدون سيقان جعل منه خيار مناسب لفرش أرضيات الحدائق به كونه يوفر أرضية أمنة وغير مؤذية عند الحركة عليه اضافة الى المنظر الطبيعي الجميل الذي  ترغب العين البشرية برؤيته كونه يشعرها بالراحة النفسية وبالقرب من الطبيعة والتخلص من التوتر.

افضل انواع الثيل الطبيعي

افضل انواع الثيل الطبيعي

هناك ما يزيد عن اثني عشر نوع مختلف من الثيل الطبيعي، وفي الغالب يتم الخلط بين نوعين أو أكثر من الثيل الطبيعي في الحدائق لإعطاء الحديقة مظهر أكثر جمالاً، يمكن تقسيم الأنواع المختلفة من العشب الطبيعي الى قسمين هما :

  • أعشاب الموسم الدافئ

وهي الأعشاب التي تنمو في الفصول الدافئة من الأمثلة عليها عشب برمودا الذي يتصف بكثافة أوراقه المدببة ذات اللون الأخضر الداكن، كما أنه يحتاج لكثير من الماء ولا حاجة لقصه بشكل متكرر، وعشب الجريش الذي يملك أوراق مسننة فاتحة اللون وينمو بشكل أفقي.

  • أعشاب الموسم البارد

تتصف هذه الأنواع من العشب بتحملها البرودة والثلج، أشهر أنواعها عشب الحشيش الناعم الذي ينمو سريعا في فصل الشتاء ولا يمكنه تحول الحرارة أو الفنان، وعشب بلوجراس الذي يعتبر العشب الأكثر شعبية بين أنواع عشب الموسم البارد لنعومته وتوفرها بكثرة، وعشب الريجراس وهو أحد أنواع العشب المعمر يتصف بالمرونة حيث يتجه مع إتجاه حركة الأقدام عليه.

كيفية زراعة الثيل الطبيعي

زراعة الثيل الطبيعي تتم وفق خطوات متتالية يجب القيام بها بالشكل الصحيح كي يتمكن العشب من النمو بطريقة سليمة ويعطي النتائج المطلوبة في النهاية، زراعة الثيل الطبيعي في حديقتك المنزلية إتبع الخطوات التالية:

  • تفتيت التربة في البداية

وضع البذور على الطبقة العلوية من التربة يؤدي لتأخر نموها، و ستحتاج لمدة طويلة لتنبت لذلك يجب تفتيت التربة ووضع البذور داخلها.

  • زراعة مزيج من البذور

معظم الحدائق يزرع فيها مزيج من أنواع مختلفة من العشب، وللحصول على هذا المزيج يجب زراعة أنواع مختلفة من العشب.

  • وضع قش فوق البذور

إضافة قشة فوق البذور يساعد على إبقائها في مكانها والحفاظ على رطوبتها.

  • إستخدام الأسمدة

تساعد الأسمدة على إمداد التربة بكافة العناصر العضوية التي تحتاجها كي يبقى النبات المزروع فيها بصحة جيدة.

افضل انواع الثيل الطبيعي

طريقة زراعة العشب الطبيعي

بعد إختيار افضل انواع الثيل الطبيعي لتزرعها في حديقتك عليك معرفة الخطوات الصحيحة التي يتم من خلالها زراعة الثيل الطبيعي بسهولة، هذه الخطوات هي :

  • حراثة الأرض

في البداية عليك أن يقوم بحراثة الأرض وتنظيفها قبل البدء بالزراعة، سواء أكانت حراثة يدوية أو ميكانيكية مع الحرص على التخلص من الأعشاب الضارة كي ينمو الثيل بسرعة وسهولة، ويمكن إعادة الحرث أكثر من مرة للتأكد من سلامة التربة.

  • زراعة البذور في التربة

في هذه المرحلة يتم توزيع البذور بشكل متساوي في التربة، ويفضل استعمال الة نثر البذور للتأكد من توزيعها بشكل متساوي في جميع أنحاء الحديقة.

  • تغطية البذور

تغطى البذور بطبقة رقيقة من التربة لأن غمرها بطبقة سميكة سيؤدي إلى الحد من نمو البذور، يمكن استخدام المشط الخاص بالتربة للقيام بهذه الخطورة

  • ري البذور

يجب تطبيق هذه الخطوة فور زراعة البذور في التربة، كما يجب ريها يوميا من أجل الحفاظ على رطوبة التربة، فعلى الرغم من قدرة الثيل الطبيعي على العيش في الأماكن الجافة إلا أنه يحتاج للكثير من الري في الأسابيع الأولى من زراعته.

كيفية تنظيف الثيل الطبيعي

كي تحافظ افضل انواع الثيل الطبيعي على جودتها بعد شرائها وزراعتها يجب الحرص على نظافتها وحمايتها من المؤثرات الطبيعية التي يمكن أن تسبب لها الضرر، كما يجب حمايتها من الآفات الزراعية، يمكن تنظيف الثيل الطبيعي بإتباع الخطوات التالية :

  • التنظيف بشكل دوري

يمكن إستخدام منفاخ الورق من أجل تنظيف الثيل من بقايا الأوراق والأغصان الرقيقة التي تسقط عليها، كما يمكن استخدام خرطوم المياه لإزالة الأوساخ والغبار والبقع عن الثيل، وفي حال  إستخدام المكنسة يجب إختيار مكنسة ذات فرشاه ناعمة.

  • إزالة البقع الخفيفة

يتعرض الثيل الطبيعي لبعض أنواع البقع الخفيفة مثل العصائر وسقوط الطعام من الأطباق، يفضل تنظيف مثل هذه البقع بشكل فوري كي لا تترك أثر أو رائحة على العشب من خلال مسحها بإستخدام منشفة خاصة او إضافة الماء للسوائل أو سكب %3 من محلول الأمونيا والماء

  • تنظيف البقع الصعبة

من البقع الصعبة التي يصعب إزالتها بالماء زيت المحركات والحبر والزيت الطهي والشحوم، هذا النوع من البقع يمكن إزالته بمنظف البقع أو محلول الأمونيا أو سكب قليل من الكحول وفرك المنطقة برفق ثم غسلها بالماء.

  • إزالة فضلات الحيوانات

في حال وجود فضلات حيوانات على العشب يجب الإنتظار حتى تجف ثم إزالتها بإستخدام المجرفة.

  • تنظيف العشب من المواد اللاصقة

ويمكن تنظيف العشب الطبيعي من المواد اللاصقة باستخدام إحدى الطرق التالية :

  • إزالة المادة اللاصقة من العشب باليد بمجرد وقوعها.
  • تجميد المادة اللاصقة بإستخدام الثلج ونزعها بعد أن تتجمد.
  • إستخدام سكين بلاستيكية وكشط المادة اللاصقة بها.
  • تجنب إستخدام السكين الحادة التي قد تسبب تمزق في العشب ما يؤدي إلى تلفه.

أهم ما يقدمه الثيل الطبيعي للحدائق التي يزرع فيها هو قدرته على تنقية الهواء وتلطيف الجو وخفض درجة الحرارة ، لذلك يعتبر الخيار الأمثل لحدائق البيوت المتواجدة في أماكن حارة.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة