ما هي أحدث تصاميم نافورات منزلية للحدائق

نافورات منزلية للحدائق

إضافة نافورات منزلية للحدائق من الأفكار المأخوذة عن تصاميم الحدائق الرومانية والملكية القديمة، فوجود نافورة في الحديقة يضيف لها طابع جمالي ساحر، ولا حصر لأنواع وأشكال وتصاميم النوافير التي يمكن إضافتها للحدائق المنزلية مهما كانت مساحة الحديقة صغيرة.

نافورات منزلية للحدائق

النافورة أو ما يسمى بالفوارة هي نوع من الديكورات تعتمد على تقنية تعريض الماء لمستوى معين من الضغط ليتمكن من التدفق بسرعة خارج الحوض ثم يعود للحوض و تتكرر العملية مرة أخرى، في حالة النافورة الطبيعية يأتي الضغط من وزن الماء المتجمع في الخزان و حرارته، أما النوافير الإصطناعية فيتم توليد الضغط عن طريق مضخات خاصة، وقد شهدت النوافير إنتشار كبير في الفترة الأخيرة في الحدائق و المنتزهات العامة و المراكز التسوق وحتى في الديكورات الداخلية للمنازل والقصور.

أفكار تصاميم نافورات منزلية للحدائق

الأفكار التي يمكن تطبيقها للحصول على نافورات منزلية للحدائق لا حصر لها، فيمكن بناء  وتصميم النوافير بإستخدام العديد من المواد الخام، وهذا يعطي مرونة في إمكانية تشكيل النوافير وإستخداماتها، هذه بعض الأفكار المميزة التي يمكن تطبيقها للحصول على نافورة انيقة للحدائق المنزلية :

  • نافورة التمثال

هذا النوع من النوافير خاص بمحبي التماثيل و المنحوتات، حيث يتم تصميم تمثال على شكل سمكة أو حيوان جميل أو أي شكل أخر و بناء مرتفع و وضع التمثال عليه ويوضع حوض كبير من الماء في محيط التمثال بحيث يكون التمثال في المنتصف ويخرج الماء منه ويسقط في الحوض الكبير.

  • نافورات على شكل شلالات

هذه النافورة خاصة بمحبي الطبيعة والمناظر القريبة من شكل الغابة، و تعتبر أنسب الشلالات الحدائق الواسعة، تتصف هذه النوافير بأنها لا تعتمد على بناء قائم أو تتوسط مكان معين، بل  يخرج الماء من آبار داخل التربة ويصعد على شكل نوافير من بين أحجار ليعطي شكل جذاب مفعم بالحياة.

  • نافورة حمام السباحة

في حال كنت تمتلك حمام سباحة داخل حديقتك فهذا التصميم مناسب جدا، فهو يعتمد على اندفاع الماء من وسط حمام السباحة وصولاً لأطرافه.

  • نافورات منزلية بسيطة

هذه النافورات خاصة بالحدائق الصغيرة التي لا وجد بها مساحات كبيرة يمكن تخصيصها لبناء نافورة، من السهل بناء هذا النوع من النوافير وفي الغالب يتكون من مجسمات متصلة مع بعضها بشكل رأسي ويسكب الماء منها بشكل بطيء وصولاً للحوض الأخير، ويمكن وضعها في أي مكان في الحديقة.

نافورات منزلية للحدائق

نصائح لتصميم نافورات منزلية للحدائق

هناك مجموعة من النصائح يحدث تطبيقها فرق كبير في المظهر الجمالي للنافورات المنزلية ويمكن تجربة هذه النصائح وتطبيقها في مرحلة التصميم للتأكد من ملائمتها للحديقة والحجم ونوع النافورة المختارة، هذه النصائح هي :

  • إختيار المكان المناسب للنافورة، فمكان النافورة المثالي يختلف بإختلاف مساحة الحديقة والميزانية التي تم تحديدها لبنائها، من الإختيارات الأمثل لمكان النافورة هي الزوايا التي يتم زراعة الأشجار العملاقة فيها.
  • إستخدام الحجر لتصميم النافورة، و تزيينها بأنواع مختلفة من الحجارة، لأن ذلك يعطيها شكل أكثر جمالاً وطبيعية كما أنه يسهل عملية التشكيل وتعتبر فكرة غير مكلفة.
  • إستخدام الإضاءة لإبراز التفاصيل الجمالية الهامة في النافورة، خاصة في الأجواء الليلية، وهناك أنواع كثيرة من الإضاءة المخصصة للنوافير تختلف بإختلاف الشكل والتأثير المطلوب.

مميزات النوافير المنزلية

وجود نافورات منزلية للحدائق يعطي الحديقة الكثير من المميزات التي تجعل النافورة أمر لا غنى عنه في كل حديقة عصرية أنيقة، خاصة إن كانت الحديقة هي المكان المفضل لأفراد العائلة للاستجمام وقضاء وقت ممتع ومريح، هذه أهم المميزات التي تضيفها النافورة للحديقة المنزلية :

  • تساعد على التخلص من التوتر والضغط النفسي أن الصوت الناتج عن تدفق الماء وشكل تفقه يبعث في النفس الكثير من الراحة والاسترخاء.
  • تمنع النوافير حديقة المنزل منظراً حيوياً ومنعش كما أنها تجمل المكان وتخلص الحديقة من الهواء الملوث والغبار.
  • الحفاظ على مستوى رطوبة الهواء في المنزل خصوصا في فصل الصيف.
  • يزيد من حيوية وصحة النبات وتمنحه مظهر منعش.
  • تعكس تأثير إيجابي على البشرة والشعر لأنها تمنع من جفافها.
  • تعتمد النوافير على تقنية إعادة تدوير الماء واستخدامه، لذلك لا تعتبر من الأفكار المبذرة للماء.

نافورات منزلية للحدائق

انواع النافورات المنزلية

يوجد العديد من أنواع نافورات منزلية للحدائق التي تصنع من مواد خام و بتصاميم وأشكال وأحجام مختلفة، وتجدر الإشارة هنا أن النافورة يمكن أن تصنع من أي مادة، ولا يوجد مادة محددة مخصصة لصناعة النوافير، مما يتيح للمصممين خيارات واسعة لتصميم وبناء النافورات وإعطاء كل تصميم لمسة مختلفة ومميزة.

من أهم أنواع النافورات وأكثرها شهرة النوافير المصنوعة من الحجارة سواء أكنت حجارة رخام أو جرانيت، و النافورات الخشبية ونافورات الخرسان و نافورات السيراميك و البلاستيك.

كيفية تنظيف النافورة

من المهم الحفاظ على نظافة نافورة المياه وتجديد الماء الموجود فيها والتخلص من الطحالب والأوساخ التي تتراكم عليها مع الوقت، ويمكن بإتباع بعض الخطوات البسيطة الحصول على نافورة نظيفة ولامعة دون إهدار المال في إعادة التنظيف، هذه الخطوات هي :

  • قم بإغلاق النافورة في البداية وأخرج المضخة لتسهيل عملية التنظيف، كما يمكن إزالة أي شيء موجود في حوض النافورة مثل الصخور والحجارة الصغيرة.
  • قبل إخراج المضخة يمكن إستخدامها لضخ الماء خارج النافورة في حال كانت النافورة كبيرة.
  • بالنسبة للنوافير الصغيرة يمكن ببساطة سكب الماء الموجود فيها الى الخارج بشكل يدوي.
  • أرفك قطع النافورة بإستخدام فرشاة خاصة أو بإستخدام قماش ناعم اذا كانت النافورة مصنوعة من النحاس، وإستخدم بعض الماء مع الفرك.
  • ضع المضخة في حوض وقم بتنظيفها من الداخل والخارج جيدا وتأكد من عدم وجود أوساخ عالقة في داخلها.
  • في حال وجود ترسبات في النافورة بسبب تراكم الماء العكر قم بإستخدام  مزيج من الخل الأبيض والماء وانقع الجزء المتسخ بالمحلول لبضع دقائق.
  • تحقق من تدفق الماء بحرية من فوهة النافورة.
  • قم بمسح باقي الأسطح بقطعة قماش ناعمة مع رش القليل من منظف الأسطح لتعطل على سطح لامع للنافورة.
  • أعد ملئ النافورة بالماء النظيف وقم بتشغيلها وتأكد من عمل المضخة بشكل سليم.

 

لا تقتصر التصاميم الخاصة بالنوافير على الأفكار الخاصة بالحدائق الخارجية، بل هناك الكثير من التصاميم البسيطة التي يمكن وضعها داخل البيت لتعطي لمسة جمالية مميزة لديكور البيت الداخلي.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة