كيف تختار ديكورات مناسبة ل انواع الشلالات المنزلية المختلفة

انواع الشلالات المنزلية

تتعدد انواع الشلالات المنزلية التي أصبحت جزء من تصاميم الحدائق، كما أن التقنيات التكنولوجية المستخدمة في تصنيعها أصبحت أكثر تطور وسهولة، بحيث يمكن إضافة شلالات لحديقتك بأسعار مناسبة ودون إهدار الماء إضافة إلى الحصول على مظهر قريب جدا للمناظر الطبيعية الخلابة.

ما هي الشلالات المنزلية

الشلالات المنزلية هي تقليد للشلالات الطبيعية الموجودة في الغابات والتي تعتمد على فكرة تدفق الماء من مكان عالي وسقوطه في مكان منخفض مغمور بالماء، هرت الشلالات الاصطناعية لأول مرة في الحدائق اليابانية، ثم حظت بشعبية كبيرة في أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر، لتنطلق بعد ذلك لمعظم دول العالم، هناك العديد من الأحجام والأشكال والأنواع التي لا حصر لها من الشلالات التي تتناسب مع مختلف أنواع ومساحات الحدائق.

انواع الشلالات المنزلية

الشلالات المنزلية أصبحت جزء من الديكورات الحديقة التي تضيف جمالا ورقي للحديقة، وهناك العديد من أنواع الشلالات المختلفة يتم الإختيار فيما بينها بحسب ما يتناسب مع الحديقة المنزلية ، هذه الأنواع هي :

  • الشلالات الطبيعية

هذا النوع من الشلالات بسيط يتناسب مع الحدائق ذات التصاميم البسيطة قليلة التفاصيل أو الحدائق صغيرة المساحة، بعد تنفيذ هذا النوع يظهر بشكل أقرب للطبيعة ويتميز بتكلفته المتوسطة وسهولة تركيبه.

  • الشلالات الراقصة

يعطي هذا النوع من الشلالات شعور بالبهجة والسعادة والحركة في الحديقة، ويعتبر من الأنواع المناسبة للحدائق واسعة المساحة، يتم تركيب ألوان مختلفة من الأضواء وتستخدم أنواع خاصة من المضخات للتحكم في جريان الماء بالكميات المطلوبة.

  • الشلالات المزيفة

يتميز هذا النوع ببساطة تصميمه ومكوناته البسيطة والمتوفرة في كل مكان ، تتدفق المياه فيه بشكل هادئ وتصب في المكان المخصص لها، يترك هذا النوع من الشلالات فرصة أمام صاحب الحديقة ليضيف لمسته الخاصة عليها مثل إضافة الإضاءة أو أنواع معينة من الحجارة والزينة والنباتات

أفكار ديكورات شلالات منزلية

بعض الأفكار البسيطة يمكن أن تجعل شكل الشلالات المنزلية غاية في الروعة والطبيعية، معظم الأفكار يمكن تطبيقها بأشياء موجودة بالفعل في الحديقة دون الحاجة لإهدار المزيد من النفقات ، هذه بعض الديكورات الخاصة بمختلف انواع الشلالات المنزلية:

  • الأحجار الطبيعية

هذه الفكرة تعتمد على رصف الأحجار الطبيعية بشكل متدرج تنسدل الياه عليها، يفضل تطبيق هذه الفكرة في الحدائق الواسعة التي تحتوي على كثير من النباتات ليكون الشكل أكثر طبيعية وجمال.

شلالات الرخام

فكرة الشلالات المصنوعة من الرخام من الأفكار العصرية التي  تعتبر من أفضل الأفكار وأكثرها إنتشارا كما أنها تعطي شكل فخم وجميل للحديقة المنزلية.

  • شلالات الديكور الأسود

اللون الأسود هو لون الفخامة والرقي، وصنع الشلالات من اللون الأسود يجعلها مميزة ومختلفة، يفضل تطبيق هذه الفكرة في حدائق الفلل الواسعة.

  • شلالات الفخار

هذه الشلالات تتميز بتصميمها البسيط، يمكن تطبيقها في جميع المساحات ولكل الحدائق، حتى أن بعضها يتم تركيبه في الديكورات الداخلية للمنازل والفلل، يتم إستخدام أحجار طبيعية ونباتات ملونة لهذا النوع من الشلالات.

انواع الشلالات المنزلية

مميزات الشلالات المنزلية

وجود مختلف أنواع الشلالات المنزلية في الحدائق له العديد من المميزات الهامة التي ساهمت في انتشار هذه الفكرة بشكل كبير منذ بدايات ظهورها في عالم الديكور وتصميم الحدائق، هذه المميزات هي :

  • يساعد وجود الشلالات على تخفيف الضغط النفسي والتوتر بسبب صوت انسدال الماء المريح وشكل الماء بين النباتات التي يزيدها جمالا.
  • يعطي للحديقة والمنزل شكل حيوي ومنعش ويخلص المكان من الغبار والأتربة والهواء الملوث.
  • يحافظ على رطوبة الهواء داخل الحديقة و يلطف من درجة حرارة الجو.
  • تعكس بعض فوائد وجود الشلالات على النباتات فهو يحافظ على رطوبتها ولونها الأخضر المنعش.
  • صوت تدفق الماء في الشلالات يساعد على تخفيف صوت الضجيج الخارجي ويبعث في النفس الراحة

نصائح عند تنفيذ تصاميم الشلالات المنزلية

هناك بعض النصائح التي يجب الإهتمام بها و وضعها ضمن الأولويات عند تصميم وتركيب أي نوع من انواع الشلالات المنزلية هي تضمن الحصول على حديقة متناسقة وموقع مثالي للشلالات، هذه النصائح هي :

  • يجب تحديد المساحة المتاحة للشلالات

قبل البدء بتصميم الهيكل العام للشلالات يجب التفكير في البداية بالمساحة المحددة للشلالات، سواء أكان المكان في الحديقة الخارجية أو في ديكورات المنزل الداخلية.

  • إختيار فكرة التصميم

هناك العديد من التصاميم والأفكار اللامحدودة الخاصة بالشلالات، لذلك من المهم إختيار ما ترغب بالحصول عليه بدقة منذ البداية.

  • وضع ميزانية مناسبة

قيمة الميزانية الخاصة بالشلالات تختلف من تصميم لآخر ومن مادة صنع اخرى، لذلك من المهم الإطلاع على هذه التفاصيل.

انواع الشلالات المنزلية

كيفية إبعاد الطحالب عن الشلالات المنزلية

من المشاكل التي تعتبر الأكثر إنتشارا والتي تظهر بعد عدة أشهر من تركيب الشلالات المنزلية هي ظهور طحالب في زوايا مختلفة من الشلال المائي، ويمكن حل هذه المشكلة بشكل بسيط وسريع، ويفضل البدء بحلها بمجرد ملاحظة ظهور الطحالب.

 في حال لم تكن نسبة الطحالب كبيرة يمكن فرك المنطقة التي ظهرت عليها الطحالب جيدا وغسلها بالماء والصابون.

أما إن كانت كمية الطحالب كبيرة فاستخدم الخل أو مبيدات الطحالب واستخدم بعدها  المعالجات الوقائية، أما في حال استمرت بالظهور رغم تكرار التنظيف فيجب تغيير المضخة أو تنظيفها من الداخل بمبيدات الطحالب.

مشاكل الشلالات المنزلية وحلولها

يوجد بعض المشاكل التي يمكن أن تظهر بسبب الشلالات المنزلية إلا أنه من النادر ظهورها ومعظمها ناتج عن أخطاء في التركيب والتمديدات ، أهم هذه المشاكل وحلولها ما يلي :

  • تسرب الماء من الشلالات بسبب العزل السيء، ولحل هذه المشكلة يجب استخدام مواد عازلة للمياه ذات جودة عالية.
  • صعوبة الصيانة في حال التركيب السيء، لذلك من المهم إختيار الجهات أصحاب الخبرة في تركيب الشلالات لضمان عملها وصيانتها بالشكل المطلوب.
  • التداخل بين التمديدات الكهربائية وتمديدات المياه، وهذه المشكلة يمكن تفاديها في المراحل الأولى من بناء الحديقة من خلال فصل تمديدات المياه تماماً عن تمديدات الكهرباء وإحاطة كل منهما بمواد عازلة.

من المهم الحرص على النظافة الدورية للشلالات والديكورات الموجودة في الحديقة لأن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على صحة النباتات الموجودة في الحديقة والراحة النفسية التي يشعر بها أفراد العائلة أثناء قضاء الوقت فيها.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة