كيف تحصل على لاندسكيب وتنسيق حدائق ملوكي

لاندسكيب وتنسيق حدائق

لاندسكيب وتنسيق حدائق هو جزء أساسي من تخطيط وتصميم كافة الحدائق مهما اختلفت مساحتها والغرض منها، فالأفكار التي يمكن تطبيقها من خلال اللاندسكيب لا حصر لها ودائمة التجدد، يمكن بأفكار صغيرة الحصول على تصميم رائع وأنيق للحديقة بتكاليف مناسبة.

تعريف اللاند سكيب

يشير مفهوم لاندسكيب وتنسيق حدائق الى الطريقة والأسلوب الذي يتم إتباعه من أجل الحصول على تصاميم مميزة للحدائق، والنباتات والزينة والمباني والديكورات التي يتم وضعها في الحديقة والهيكلية التي يتم بناء عليها توزيع هذه التفاصيل هو التعريف الكامل للاند سكيب، أما عن مصر هذه الكلمة فهي ألمانية المصدر تتكون من شقين، الشق الأول وهو لاند ويعني الأرض، والثاني وهو سكيب ويعني تنسيق وتصميم.

ما هي انواع اللاند سكيب

هناك نوعين من اللاندسكيب ولا يتم تطبيق النوعين بشكل منفصل عن بعضهما بل يطبق كل منهما معا على نفس المساحة بشكل متداخل، لكن كل نوع يختص بمهام معينة في تصميم الحديقة، هذان النوعان هما :

  • السوفت سكيب

يختص هذا النوع بكافة الأعمال المتعلقة بالزراعة والنباتات من حيث اختيارها وطريقة العناية بها وتجهيز التربة لها، كما أنه المسؤول عن تصميم المتسلقات والأسيجة وزراعة النخيل، في المراحل الأخيرة من السوفت سكيب يتم تركيب شبكات الري حسب طريقة الري التي يرغب بها صاحب الحديقة أو بحسب الطريقة الأنسب.

  • الهاردسكيب

وهو النوع الذي يهتم بالمنشآت الموجودة في الحديقة والبرجولات و المنحوتات والنوافير والمشايات، أي أنه يهتم بكافة التفاصيل الغير حية إضافة إلى تركيب الإضاءة وشبكات الكهرباء.

لاندسكيب وتنسيق حدائق

نظم تخطيط لاندسكيب وتنسيق حدائق

تتعدد نظم تخطيط لاندسكيب وتنسيق حدائق التي يمكن تطبيقها، والعامل في المقارنة بين هذه الأنواع هو مساحة الحديقة التي سيتم تطبيق اللاندسكيب عليها، هذه النظم هي :

  • التصميم المنتظم للاند سكيب

سمي بالتصميم المنتظم لأنه يستخدم الأشكال الهندسية في تصميم الحدائق، فمعظم التصاميم تتكون من خطوط بيضاوية و دوائر وخطوط مستقيمة وزوايا حادة، اختيار هذا النوع من التصاميم يساعد في استغلال مساحة الحديثة بطريقة مثالية لذلك يعتبر أفضل وأنسب تصاميم للحدائق الصغيرة خاصة في حال كان صاحب الحديقة يرغب في إضافة النوافير أو بركة سباحة في مساحة صغيرة.

  • تصميم لاند سكيب الطبيعي

في هذا التصميم يحاول المهندس قدر الإمكان جعل الحديقة تبدو كأنها جزء من غابة كبيرة، فتجده يحاول محاكاة الطبيعة بقدر الإمكان فيبتعد عن الأشكال الهندسية وتكون طرق المشي منحنية بشكل طبيعي، وهو تصميم مناسب للحدائق ذات المساحة الواسعة.

  • تصميم لاندسكيب مزدوج 

هنا نجدإشكالاً هندسية منتظمة بين المناظر الطبيعية الخلابة التي يتم وجعها في مختلف مناطق الحديقة، أي أنه مزيج بين التصميمين السابقين، في الأشكال الهندسية تطبق على المنشآت والنوافير والمقاعد والكباري، والمناظر الطبيعية في المساحات الخضراء وتوزيع النباتات.

  • تصميم لاندسكيب حر

هذا التصميم هو أبسط أنواع تصميم اللاندسكيب ، لا يخضع لقواعد التماثل والمحاور، يتم زراعة النباتات بأعداد قليلة وبشكل فردي في مختلف مناطق الحديقة ويجمع بين التصميم الهندسي والطبيعي بشكل مميز يحرر الأشكال الهندسية من حدتها وانتظامها.

خطوات تطبيق لاندسكيب فى تنسيق حدائق

المرحلة الأولى من مراحل لاندسكيب وتنسيق حدائق هي أعمال الرفع المساحي التي يتم خلالها تحديد مساحة الأرض التي سيتم تطبيق التصميم  عليها وهذه المرحلة تحتاج لمعدات القياس وينفذها فريق من المهندسين والمتخصصين مع معاونيهم.

ثم يتم تصميمه بشكل إفتراضي للحديقة من خلال برامج التصميم الحاسوبية مثل الأوتوكاد ويعرض التصميم المبدئي على صاحب الحديقة.

بعد الموافقة على التصميم وإضافة التعديلات تبدأ أعمال الهارد سكيب مع مراعاة تجهيز بنية تحتية لبناء شبكات الري فيما بعد.

المرحلة التالية وهي السوفت سكيب يتم زراعة النباتات تركيب شبكات الري وتستمر هذه الخطوات حتى انتهاء التصميم.

مميزات تطبيق الاندسكيب

العديد من المميزات يحصل عليها أصحاب الحدائق المنزلية الذين يختارون تطبيق إحدى تصميم لاندسكيب على حدائقهم أهم هذه المميزات ما يلي :

  • زيادة قيمة المنزل فالأشخاص الذين يرغبون في بيع منازلهم يرفع تطبيق اللاندسكيب من قيمة منزلهم ما يقارب 12%، كما أن توفر حديقة مصممة وجاهزة وبشكل أنيق يساعد في بيع المنزل بشكل أسرع.
  • المحافظة على البيئة والاهتمام بالنباتات وزراعتها بشكل منتظم ومدروس يساعد في تنقية الهواء وتلطيف الجو في محيط المنزل والتخلص من تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب إرتفاع درجة الحرارة.
  • تقليل التكاليف والطاقة، وجود حديقة مجهزة يقلل من الحاجة لإستخدام الأجهزة الكهربائية في تلطيف الهواء خاصة في فصل الصيف.
  • زيادة مساحة المنزل والاستمتاع بالهواء الطلق وتحسين الحالة النفسية والمزاج.

أفكار لاندسكيب وتنسيق حدائق

من الجميل إضافة بعض الأفكار المميزة والمختلفة عند تطبيق لاندسكيب وتنسيق حدائق منزلية، هذه بعض الأفكار التي يمكن أن تحدث فرق كبير في الحديقة :

  • إضافة ممشى، في الممشى يجعل الحديقة أكثر ترتيب ويوجه أنظار الزوار للزوايا المميزة.
  • زراعة بعض الزهور الملونة حول صندوق البريد حى إن لم يكن هناك أي بريد ورقي يصل للمنزل بالشكل عام، إلا أن وجود صندوق بريد يعتبر علامة مميزة للبيت.
  • إضافة حواف للمنطقة المحيطة بالزهور أو الأشجار فهذا يعطي إنطباع جميل ومرتب للحديقة وبتكلفة قليلة.
  • زراعة نباتات وأشجار تنتج ثمار صالحة للأكل.
  • وضع مقاعد وطاولة خشبية في الفناء مع إضافة مظلة أو إختيار الأماكن التي تصلها ظلال الأشجار.
  • الاستعانة بالإضاءة الملونة في مختلف مناطق الحديقة. 
  • إعادة تدوير العلب البلاستيكية وقطع الخشب وصنع أشكال ملونة جميلة منها ووضعها بجانب النباتات.

الاندسكيب فكرة عبقرية حولت الكثير من الحدائق التي كانت مهملة في السبق الى حدائق يعشق أصحابها الجلوس بها وأصبحت مكان للتسلية للكبار والصغار وأفضل مكان للجمعات العائلية.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة