أفكار إبداعية لتجديد ديكورات بديل الخشب بجدة

ديكورات بديل الخشب

أفكار إبداعية لتجديد ديكورات بديل الخشب

 ديكورات بديل الخشب أصبحت أكثر انتشارًا من ديكورات الخشب الطبيعي، فالعديد من البدائل أكثر مقاومة للعوامل الجوية، وبعضها مصنع بطريقة صديقة للبيئة أو مستدامة.  

وفي بعض الحالات، قد تتمكن من الوصول إلى التشطيبات التي لا يمكنك العثور عليها مع الخشب الطبيعي أيضًا.

ومع التشطيب الصحيح، قد لا تتطلب بعض بدائل الخشب الطلاء أو قد تكون متطلبات صيانتها أقل، مما يجعلها ملائمة على المدى الطويل أيضًا.

ما هي ديكورات بديل الخشب؟

ديكورات بديل الخشب هي منتجات بناء تحتوي على مواد أخرى غير الخشب الطبيعي، وتتنوع المواد المستخدمة في صناعتها، حيث يستخدم المصنعون المختلفون مجموعة من التقنيات والتركيبات، التي تلبي قوانين البناء والمعايير المعمارية.

الخشب الهندسي: بدائل الخشب تسمى أحيانًا بالخشب الهندسي أو الصناعي، وهناك ثلاثة أنواع أساسية منه وهي الخشب الرقائقي، والخشب المضغوط، والألواح الليفية، أو الخشب الحبيبي كما يطلق عليه أحيانًا.

الخشب الرقائقي: إذا كانت المادة مصنوعة من شرائح رقيقة من الخشب ملتصقة معًا تحت ضغط عالٍ، فإنها تسمى الخشب الرقائقي.

ويتم وضع كل طبقة من الخشب الرقائقي في الزاوية اليمنى لحبيبات الطبقة المجاورة، ما يجعل الخشب الرقائقي مادة متينة وقوية ولكنها مرنة تمامًا في الوقت ذاته.

كلما كانت ألواح الخشب الرقائقي أرق، كلما كانت أكثر مرونة، لأن الحبيبات المتقاطعة تجعل الخشب الرقائقي مقاومًا للتشقق والالتواء والالتواء.

الخشب الحبيبي (الليفي) Chipboard:عندما يتم لصق ألياف الخشب معًا تحت الضغط لإنتاج لوح، تسمى هذه المادة اللوح الليفي أو الحبيبي.

اللوح الليفي متوسط ​​الكثافة (MDF) هو النوع الأكثر استخدامًا من الألواح الحبيبية، وهي مصنوعة من الخشب المسحوق(نشارة الخشب).

صفائح الخشب الرقائقي قوية جدًا، في حين أن ألواح MDF ناعمة إلى حد ما، ومرنة وسهلة القطع والرمل والتشطيب، وتستخدم كلتا المادتين على نطاق واسع في الإنتاج الضخم للأثاث.

للحصول على مظهر جيد، يتم تلبيس الألواح أو تغليفها بالصفائح أو تغطيتها بالتنجيد.

الخشب البلاستيكي WPCs : هناك نوع آخر يسمى مركبات الخشب والبلاستيك، أو WPCs للاختصار، وهي مصنوعة من ألياف الخشب أو نشارة الخشب واللدائن الحرارية، مثل البولي إيثيلين أو البولي بروبيلين أو كلوريد البوليفينيل.

ديكورات بديل الخشب
ديكورات بديل الخشب

 ديكورات بديل الخشب من المواد العضوية

يتوفر عدد من بدائل الخشب مركبة من مواد عضوية طبيعية، والتي يمكن في كثير من الحالات أن تحل محل المنتجات الخشبية التقليدية.

  1. بديل الخشب من الخيزران

غالبًا ما يُعتقد أن الخيزران هو نوع من الخشب، لكنه في الواقع ليس كذلك، الخيزران عشبً وليس نوعًا من الأشجار، ولكن مهما كان نوعه فإن هذا النبات سريع النمو قوي مثل بعض أنواع الأخشاب ويمكن استخدامه بدلا منه.

في حين أن مواد البناء المصنوعة من الخيزران يمكن أن يكون لها مظهر الخشب، إلا أنها مادة أكثر استدامة بكثير، ويستغرق الأمر من ثلاث إلى خمس سنوات فقط للوصول إلى حجم خيزران قابل للحصاد، كما إنه ينمو مرة أخرى بعد القطع، مما يسمح باستخدام نفس نباتات الخيزران بشكل متكرر.

وعندما يتعلق الأمر بالقوة والمتانة، فإن العديد من مواد البناء المصنوعة من الخيزران تؤدي أداءً جيدًا بشكل لا يصدق. لديهم قدرات مشابهة لأنواع مختلفة من الخشب، مما يسمح للعديد من منتجات الخيزران بالصمود أمام اختبار الزمن.

  1. بديل الخشب من القنب

يمكن استبدال الخشب الموجود في بعض المواد المركبة بالقنب في كثير من الحالات، وجد باحثون من جامعة ولاية واشنطن مؤخرًا أن ألواح MDF المركبة من القنب أقوى بمرتين من الخشب الصلب.

أحد البدائل الخشبية الأكثر استدامة، القنب، سريع النمو بشكل لا يصدق، بالإضافة إلى ذلك، ينتج فدان واحد كمية أكبر من ألياف البناء ، وهو أمر مفيد لصناعة البناء والبيئة.

لقد شق القنب طريقه إلى مجموعة من البدائل الخشبية في البناء. إلى جانب كونها مادة في بعض أنواع الخشب المركب، فهي أيضًا ذات أداء عالٍ في الألواح الليفية متوسطة الكثافة  (MDF)، مما يوفر قوة أكبر من نظيرتها الخشبية.

  1. بديل الخشب من قشور الجوز والبندق

هناك مادة أخرى جديدة نسبيًا لبناء الأثاث تسمى Maderon يتم إنتاجها بشكل رئيسي من قشور الجوز المطحونة، وأيضًا قشور البندق واللوز والتي يتم طحنها وتحويلها إلى عجينة وخلطها بالراتنج (المواد الصمغية اللاصقة).  

ديكورات بديل الخشب من المواد الصناعية

  1. بديل الخشب من البلاستيك

الخشب البلاستيكي هو نوع من المركبات التي قد تحتوي أو لا تحتوي على خشب، إنها شريحة متنامية في صناعة البناء، وهناك أيضًا الخشب البلاستيكي الهيكلي

يمكن لمنتجات الأخشاب البلاستيكية المختلفة أن تكون بمثابة بدائل خشبية في مشاريع البناء بجميع أنواعها، في حين أنه أكثر استخدامًا في أسطح الفناء، نظرًا لأن المادة لا تتطلب تشطيبًا أو صيانة وهي متينة للغاية ومقاومة للعوامل الجوية.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون الخشب البلاستيكي صديقًا للبيئة بشكل معقول، هناك منتجات خشبية بلاستيكية معاد تدويرها تساعد في إبقاء النفايات البلاستيكية خارج مدافن النفايات، ومع ذلك لا تتميز جميع المنتجات بالخشب المصنوع من البلاستيك المعاد تدويره.

  1. بديل الخشب من الفلين

لا يستخدم الفلين على نطاق واسع مثل بعض بدائل الخشب، لكنه يمكن أن يكون خيارًا قويًا للأرضيات وأغطية الجدران والأغراض المماثلة.

بدلاً من أن يأتي الفلين من قلب الشجرة، يُصنع الفلين من اللحاء، وبعد إزالته ينمو اللحاء مرة أخرى بسرعة معقولة، ما يجعل المادة أكثر استدامة من الخشب التقليدي.

إيجابيات خشب الفلين: عند استخدامه في الأرضيات، يكون أكثر نعومة تحت الأقدام، فضلاً عن كونه عازلًا طبيعيًا ومقاومًا للحريق، كما أنه يخفف الصوت، مما يجعل غرفتك أكثر هدوءًا، كما أنه مضاد للحساسية ومضاد للميكروبات.

عيوب خشب الفلين: الفلين يتلاشى بشكل أسرع عند تعرضه لأشعة الشمس، ويمكن أن ينحني أو يخدش عند اصطدامه بجسم ما، بالإضافة إلى ذلك عند تعرضها للماء أو تغيرات كبيرة في الرطوبة، يمكن أن تتشوه، ومع ذلك، فإن بعض الإصدارات مقاومة للماء، مما يجعلها أفضل في تجنب هذا النوع من الضرر.

  1. بديل الخشب من المعدن

إذا كنت تبحث عن مواد بديلة لبناء الإطار الخشبي، فقد يفي المعدن بالمهمة. تعتبر المسامير الفولاذية الهيكلية استثمارًا، لكنها لن تتشوه أو تنحني أو تتعفن، مما يعني أنها ستصمد أمام اختبار الزمن.

يستخدم الألومنيوم أيضًا في مجموعة من مشاريع البناء، وتعتبر الأسقف والجوانب من الأمثلة الأكثر شيوعًا

على الرغم من أن مواد البناء المصنوعة من الألومنيوم يمكن أن تكون أيضًا خيارًا ممتازًا للسلالم والطوابق وبعض التطبيقات الأخرى. هناك أيضًا إطارات هيكلية من الألومنيوم، على الرغم من عدم استخدامها بشكل شائع في المنازل.

  1. بديل الخشب من الأسمنت الليفي

كان الأسمنت الليفي منذ فترة طويلة بديلاً للخشب، إنها مادة مركبة تحتوي على مزيج من الأسمنت والرمل وألياف السليلوز، والتي قد تأتي أو لا تأتي من لب الخشب، إنه أكثر مقاومة للطقس من الخشب الطبيعي ويوفر أيضًا متانة استثنائية.

وبما أن الأسمنت الليفي يمكن تشكيله، فإنه يمكن أن يحتوي على مجموعة من القوام، ويمكنك العثور على تشطيبات ناعمة وملمس خشبي والمزيد.

  1. بديل الخشب من الفوم PVC Foam Board

قد تكون ألواح الفوم حلاً رائعًا لإنها عازلة للغاية وخفيفة الوزن للغاية، مما يسمح لشخص واحد فقط بتحريكها بسهولة.

ألواح  الفوم متينة ومقاومة للماء، لذلك لا داعي للقلق بشأن الاعوجاج أو التعفن، يمكنك أيضًا العثور على ألواح الفوم  بمجموعة من الكثافات، ما يسمح لك بتحديد الخيار الأفضل لمشروعك.

  1. بديل الخشب من المطاط

قد تكون المنتجات المطاطية هي مواد البناء البديلة المثالية للخشب، تقوم العديد من الشركات المصنعة بإعادة تدوير إطارات السيارات لإنشاء مجموعة من العناصر، بما في ذلك الأرضيات المتينة والعزل والأسقف والمزيد.

قد يكون من الصعب العثور على بدائل الخشب المطاطي، لأنها لا تجد طريقها دائماً إلى متاجر ديكور المنازل، لكن يمكن العثور عليها إذا كنت تعمل مع مقاول للبناء أو متخصص.

  1. الخشب المدموج

تعتبر مركبات الخشب مواد بديلة من الناحية الفنية للخشب في البناء والديكور، في حين أن البديل قد يحتوي على الخشب الطبيعي في المزيج، إلا أنه يتم دمجه مع مجموعة من المواد الأخرى، مثل القنب أو الخيزران أو البلاستيك.

كما يتم مزجه أيضًا مع عامل ربط، حيث يوفر العديد منه حماية للمنتج من العناصر أو يجعل الطلاء والختم غير ضروريين.

إحدى فوائد مركبات الخشب هي أنها توفر منزلاً لقصاصات (بقايا) إنتاج الخشب، وهذا يمكن أن يجعله منتجًا صديقًا للبيئة، لأنه يقلل من نفايات الإنتاج الإجمالية.

ديكورات بديل الخشب
ديكورات بديل الخشب
أفكار إبداعية لديكورات بديل الخشب

غالبًا ما نفكر في الخشب الطبيعي الصلب سواء كان للأرضيات أو الألواح أو خزائن المطبخ  باعتباره مادة فائقة الجودة، ولكن قد لا يكون الخيار الأفضل دائمًا، فقد تكون البدائل أفضل.

  1. بديل الخشب للأرضيات  
  • تبدو الأرضية الخشبية الصلبة أنيقة، ولكنها قد تكون باهظة الثمن، البديل الرائع هو الخشب الهندسي.
  • يتم إنشاء ألواح الأرضية هذه من طبقات من الخشب مع طبقة أساسية من الركيزة، مثل الخشب الرقائقي.
  • الطبقة العليا مصنوعة من الخشب الصلب ويبلغ سمكها عادة حوالي 2 إلى 6 ملم، ونتيجة لذلك بمجرد وضع الأرضية، لا يختلف التأثير عن لوح الخشب الصلب.
  • انخفاض كمية مادة الخشب الصلب لكل لوح يعني أن الألواح الهندسية تميل إلى أن تكون ذات قيمة أفضل من نظيراتها الصلبة.
  • الواح بديل الخشب أكثر ثباتًا من الخشب الصلب، فهي أكثر مرونة لتغيرات درجة الحرارة والرطوبة.
  1. بديل الخشب من الفينيل  
  • قطعت أرضيات وحوائط الفينيل شوطًا طويلًا، وهي الآن بديل جذاب وعالي الجودة بشكل لا يصدق للخشب الحقيقي.
  • هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الظلال والأنماط للاختيار من بينها النسخ المقلدة من خشب البلوط الشاحب والجوز الداكن والأرضيات والحوائط سهلة التركيب للغاية.
  • ألواح الفينيل متينة للغاية، مما يجعلها مثالية للاستخدام في المطابخ والحمامات والمناطق ذات الحركة المرورية العالية والمنازل التي بها حيوانات أليفة.
  1. بديل الخشب من الخيزران للديكور
  • أصبح الخيزران  بديلاً شائعًا بشكل متزايد للخشب، في الحوائط والأرضيات والأثاث.
  • من السهل الحفاظ عليه، فصحيح أنه عرضة للخدوش ولكن يمكن صقل العيوب وإعادة تلميعها.
  1. الخشب الرقائقي العصري للديكور
  • الخشب الرقائقي يحظى بالفعل بإقبال كبير كأحدث التشطيبات الداخلية العصرية للأرضيات والجدران والأثاث.
  • مثالي لمجموعة من أنماط التصميمات الداخلية، بما في ذلك المعاصرة والإسكندنافية والصناعية والبسيطة.  
  • متعدد الاستخدامات ومستقر من الناحية الهيكلية ويمكن أن يكون بديلاً مستدامًا للخشب الصلب.
  • أقوى بكثير وأقل عرضة للالتواء مقارنة بالخشب الصلب، ويمكن أيضًا ثني بعض الأصناف للحصول على تشطيبات منحنية.
  • عادةً ما يتم استخدام أخشاب أرخص وغير جذابة للطبقات الداخلية، مع الاحتفاظ بأخشاب عالية الجودة للطبقة السطحية المرئية، مما يجعلها خيارًا ميسور التكلفة.
  1. قشرة الخشب المذهلة
  • غالبًا ما تحظى القشرة بسمعة سيئة نظرًا للافتراض بأنها منتج أدنى من الخشب الصلب، لكن في الواقع  يمكن اعتبار القشرة عالية الجودة بنفس جودة الخشب الصلب، وفي بعض الحالات، خيارًا أفضل.
  • يتم تشكيل القشرة باستخدام طبقة رقيقة من الخشب يتم تطبيقها على قلب الركيزة مثل لوح MDF.
  • تعتبر ركيزة MDF أقل عرضة للتشوه والانكماش من الخشب الطبيعي، ولذلك فهو يعمل بشكل جيد مع القطع الكبيرة مثل خزائن الكتب وخزائن الملابس، وكذلك مع الأثاث مثل طاولات الطعام.
  • تتمتع معظم القشرة بلمسة نهائية ناعمة، على الرغم من أنه يتم تطوير إصدارات جديدة لدمج القوام الحبيبي للخشب الصلب.
6.ألواح MDF للديكور
  • إذا اخترت تشطيبًا مطليًا، يمكن أن يقدم MDF بديلاً بسيطًا واقتصاديًا للخشب الصلب.
  • صحيح أنك لا تحصل على ملمس ومظهر الخشب الطبيعي، لكن الطلاء حلم ولا داعي للقلق بشأن ظهور العيوب مثل العقد.
  • يبدو رائعًا كجوائط ديكورية في الردهات، ويمكن استخدامه بمفرده للحصول على مظهر عصري نظيف أو دمجه مع التشطيبات الخشبية الطبيعية مثل الديكور المزخرف لتحقيق نمط أكثر تقليدية.
  1. ألواح  OSB للديكور
  • على غرار الخشب الرقائقي، تعتبر ألواح الجدائل الموجهة (OSB) مادة بناء أخرى بدأت تظهر كسطح نهائي في التصميمات الداخلية الحديثة.
  • الألواح مشابهة لـ MDF، ولكن بدلاً من الجزيئات الدقيقة، يتم دمج قطع الخشب الأكبر حجمًا مع الغراء والراتنج ثم يتم ضغطها للحصول على هذا اللوح ذو المظهر الريفي.
  • لا بد أن ينضم عشاق الجدران المصنوعة من الطوب المكشوف والخشب المستصلح والأنابيب المكشوفة إلى المظهر الخام لألواح OSB إنه يعمل بشكل جيد على الجدران والأسقف المميزة، وكذلك النجارة والأثاث.
  • إنها ألواح قوية وبأسعار معقولة ومستدامة ويمكن إنتاجها في صفائح كبيرة جدًا مما يضمن عددًا أقل من الوصلات عند استخدامها على مساحة كبيرة.
  • يتميز OSB بقدرة امتصاص عالية، لذا يجب معالجته لتجنب الانتفاخ عند تعرضه للرطوبة.
  • يمكن أيضًا أن يكون الطلاء صعبًا بعض الشيء، ولكن عند استخدامه مع المنتجات الزيتية، تكون النتيجة ملمسًا رائعًا وتبدو مذهلة مقارنة بالتشطيبات الناعمة.

زورو موقعنا على فيس بوك

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة