تصميم حدائق خارجية باستخدام ديكورات اسمنتية للحدائق بجده

 ديكورات اسمنتية للحدائق

تصميم مساحات خارجية باستخدام ديكورات اسمنتية للحدائق

 ديكورات اسمنتية للحدائق يحب الكثير من الناس الاستعانة بها بأشكال مختلفة، بدءًا من  النوافير وحمامات الطيور وحتى التماثيل، وبغض النظر عن المكان الذي توضع فيه الديكورات الاسمنتية فإنها يمكن أن تدوم لأجيال.

   عزز المظهر الجمالي لحديقتك وفنائك من خلال الأناقة الخالدة للنوافير والتماثيل والديكورات الأسمنتية، حيث تضيف هذه القطع المتينة ومتعددة الاستخدامات لمسة من الرقي والفن إلى أي مساحة خارجية.

   لا تعمل نوافير وديكورات الأسمنت كنقاط محورية ملفتة للنظر فحسب، بل تخلق أجواء مبهجة ومريحة، ومن التصاميم الكلاسيكية إلى الأساليب المعاصرة، هناك مجموعة واسعة من الديكورات الاسمنتية تناسب مختلف الأذواق وأنماط الحدائق.

سواء كنت ترغب في وحدات ديكورية صغيرة أو قطعة مركزية كبيرة، فإن الطبيعة القوية للأسمنت تضمن طول العمر ومقاومة الطقس، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للتركيبات الخارجية.

   اعتمادًا على تفضيلاتك، يمكن إثراء الحديقة بشكل أكبر من خلال تمثال حديقة كبير، أو تمثال نصفي، أو أو تماثيل حيوانات، أو نافورة مزخرفة أو شلال، أو حتى سلالم اسمنتية مزخرفة.

   تُعد نجمة البستان شركة رائدة في ديكورات الحدائق الخرسانية، ولديها مجموعة متنوعة من الخيارات الجاهزة أو التي يتم بناؤها في الموقع.

أفضل مزيج ديكورات اسمنتية للحدائق

ديكورات اسمنتية للحدائق تحتاج إلى مزيج من المواد، ولا توجد وصفة محددة لهذا المزيج، لكن هناك قواعد عامة

نصائح مزج مكونات ديكورات اسمنية للحدائق:
  •       قبل أن تتبع نسبة معينة، ضع في اعتبارك أنك بحاجة إلى التأكد من وجود كمية مناسبة من الماء في الخليط. لأن القليل أو الكثير من الماء يمكن أن يؤثر على تماسك الخليط.
  •       قد يؤدي الاتساق الخاطئ إلى جعل الخليط غير قابل للتطبيق أو يؤدي إلى حدوث تشققات.
  •       سيستغرق الخليط السائل وقتًا طويلًا جدًا حتى يتماسك، وسيخلق الخليط السميك الكثير من فقاعات الهواء.
  •       المكونات الرئيسية للخليط هي الأسمنت والحصى والرمل الحاد، عليك أن تكون حذرًا أثناء مزج كل هذه الأشياء، يلعب الحصى دورًا مهمًا هنا لأنه سيثبت القالب ويقويه.
  •       نظرًا لأن الحصى حجمه أكبر كثيرًا من الرمل، فيجب عليك توخي الحذر أثناء مزجهما، لأنه إذا كانت الكمية زائدة عن الحد، فلن يعطي القالب الشكل الصحيح للزخرفة الخرسانية.
  •       مفتاح الخليط المثالي هو توازن المكونات، سيكون من السهل صب الاتساق المتوازن للحصى والرمل والأسمنت في القالب وتحقيق نتيجة ممتازة تصل إلى جميع مساحة السطح التفصيلية.
كيف تعرف سلامة مكونات ديكورات اسمنية للحدائق؟:  
  •       بمجرد الانتهاء من خليط الخرسانة، ارسم خطًا بالمجرفة فيه.
  •       لاحظ المدة التي تستغرقها المجرفة لتختفي، إذا تلاشى على الفور، فهذا يعني أن هناك الكثير من الماء فيه.
  •       سوف يختفي الخط ببطء بالنسبة للخليط المتوازن، لكن الحواف التي صنعتها بالمجرفة يجب أن تكون أشبه بقوام الكاسترد، كريمي وقابل للسكب.
إجراءات خلط مكونات ديكورات اسمنتية للحدائق:
  •       بمجرد الانتهاء من تحديد كمية الخليط التي تريديها، أول شيء عليك القيام به هو خلط المكونات الجافة.
  •       عندما تخلط جميع المكونات الجافة جيدًا، فقد حان الوقت لإضافة الماء شيئًا فشيئًا.
  •       لا يُنصح بإضافة الكثير من الماء دفعة واحدة، قم بالوصول تدريجياً إلى القوام الصحيح واستمر في إجراء اختبار المالج (المسطرين).
  •       إذا قمت بدمج المكونات بقسوة شديدة، فسوف ينتهي بك الأمر بلا شك إلى ظهور فقاعات هواء في الخليط، لتجنب أي مشكلة متعلقة بفقاعات الهواء، ابدأ ببطء وحافظ على عملية الخلط لطيفة.
 ديكورات اسمنتية للحدائق
ديكورات اسمنتية للحدائق

كيفية طلاء ديكورات اسمنتية للحدائق؟

على الرغم من أن طلاء الخرسانة قد يبدو سهلاً، إلا أن الأمر ليس كذلك، فهناك إجراءات مطلوب اتباعها، وهناك عمل مهم يحدث قبل أن تتمكن من البدء في إضافة اللون والشخصية إلى الديكور الأسمنتي.

تحضير الديكورات الخرسانية للطلاء:

الخطوة الأولى – الاختيار
  •       ستحتاج إلى تحديد الديكور الخرساني الذي ترغب في طلائه، بينما يمكنك بالتأكيد إصلاح الديكور ذي الحالة غير الممتازة، ستكون هذه العملية أكثر وضوحًا إذا قمت بتحديد ديكور لا يحتوي على أي شقوق أو فواصل أو نقاط ضعف أخرى كبيرة.
  •       بشكل عام، يمكنك طلاء جميع الديكورات الخارجية تقريبًا، خاصة إذا كانت مصنوعة من الخرسانة أو الحجر.  
الثانية – تنظيف الديكور
  •       ابدأ بوضع الديكور الخرساني في حوض من الماء ثم افركه جيدًا باستخدام الفرشاة، لا تستخدم الصابون، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الخرسانة ويجعل التصاق الطلاء أكثر صعوبة.
  •       ليست هناك حاجة لنقع الديكور طوال الليل أو أي شيء من هذا القبيل، لا يجب أن تكون الأمور مثالية، لكن السطح النظيف سيحسن شكل وملمس الديكور المطلي.
  •       بعد غسل الديكور الخاص بك، قد تلاحظ أنه لا يزال هناك بعض البقايا المتبقية في أي طيات غير عادية أو مناطق ضيقة، بالنسبة لأي مناطق يصعب الوصول إليها أو زوايا صغيرة، استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لإنجاز المهمة.
  •       تجنب استخدام فرشاة خشنة في هذه العملية لأنها قد تلحق الضرر بالديكور، ستسمح لك الفرشاة الناعمة بإزالة خيوط العنكبوت والأوساخ بسرعة دون التسبب في أي ضرر لقطعتك.
  •       إذا تعذر حمام الماء أو تعذر تحريك القطعة بامان حاول رش ديكورك بخرطوم مياه عادي، فقط تأكد من استخدام المياه النظيفة، وتعامل بلطف، ولا تستخدم مرشات وخراطيم الضغط أبدًا، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الخرسانة.
  •       لا تستخدم أي شيء قاس، وإذا كنت ستستخدم الصابون، فتأكد من أنه يلبي المعايير، مثل استخدام منظف طبيعي تمامًا وغير كاشط.
  •       نوصي باستخدام منظف منزلي عضوي وقطعة قماش مبللة لتنظيف الديكور، غالبًا ما تكون هذه أفضل طريقة لإزالة البقعة الخضراء، الناتجة عن التعرض للعشب أو العفن.
  •       قبل أن تبدأ، اختبر المنظف على الجزء السفلي من الديكور، حيث لن يكون أي ضرر مرئيًا.  
الثالثة – ضع  طبقة أساسية
  • الطبقة الأولى من الطلاء الخاص بك يجب أن تكون لونًا خالصًا، وعادةً ما يكون أبيضًا.
  • يجب أن يكون الطلاء الذي تختاره عبارة عن طبقة أساسية من الأكريليك أو ممزوجًا بواحدة، ستساعد طبقة القاعدة الأكريليكية هذه في إنشاء سطح أملس وجاهز للطلاء، لذلك عندما تضيف لونًا، سيصبح أملسًا.
الرابعة – اختر المواد بعناية
  • نظرًا لأنك ترسم ديكورا خارجيًا سيتعرض للعوامل الجوية، فيجب عليك اختيار جميع المواد بعناية.
  • عند شراء الإمدادات، اختر العناصر عالية الجودة والمخصصة للاستخدام الخارجي.
  • تجنب الطلاء الزيتي، من المؤكد أنه سيجف ويتشقق مع مرور الوقت.
  • دهانات الرش لن ترسم الخرسانة بشكل مثالي أبدًا، ولن يبدو الأمر جميلًا، والطلاء المطبق بالفرشاة يدوم لفترة أطول.
  • لا توجد قواعد لاختيار ألوان الطلاء، لذا اختر الظلال والألوان التي تعجبك، مع مراعاة اختيار ألوان واقعية للحيوانات، وألوان تشبه الصخور لإضفاء طابع طبيعي أكثر، والألوان الداكنة لتصريحات غير متوقعة، وألوان زاهية لإضفاء لمسة من المرح.
  الخامسة – دع الديكور يجف
  •       بمجرد الانتهاء من طلاء ديكورك، اترك القطعة تجف لمدة 24 ساعة على الأقل.
  •       يجب ترك الديكورات الخرسانية الخارجية بالخارج عندما يكون الجو دافئًا وجافًا.  
  •       إذا كان الجو باردًا أو ممطرًا، فأنت بحاجة إلى تخزين ديكورك في مكان دافئ وجاف.  
  •       بمجرد ترك ديكورك في الهواء حتى يجف تمامًا، يمكنك التفكير في إضافة مادة ختم حتى يبدو الطلاء أفضل وتيوم لفترة أطول.
  •       يمكن لتقنيات العزل المائي الصحيحة أن تساعد ديكورك على البقاء لسنوات، لذا لا تبخل بهذه العملية.

4 أسس لديكورات اسمنتية للحدائق رئيسية

  ديكورات اسمنتية للحدائق قد يبدو للوهلة الأولى استخدامها في مكان مخصص للمساحات الخضراء والمواد الطبيعية أمرًا غير بديهي وجامدًا، ولكن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها استكمال حديقتك بها.

  1. الباحات الاسمنتية

توفر الباحات مكانًا رائعًا لممارسة الأنشطة المتنوعة، ويمكن أن تكون مكانًا للتجمع أو مكانًا لتناول الطعام أو مكانًا للهدوء أو الترفيه، وغالبًا ما يتم بناؤها أيضًا على مقربة من المنزل وليس في وسط الحديقة، لهذا السبب يُنظر إليهم على أنهم امتداد لمنزلك.

هناك عدد من المواد للاختيار من بينها عند بناء الباحات، يمكن صب الخرسانة أو تجميعها من ألواح معيارية مسبقة الصب، وتأخذ مجموعة متنوعة من الأنسجة والألوان.

   وهذا هو السبب وراء إمكاناتها الهائلة للتصاميم المرنة، حيث يمكن تصنيعها خصيصًا بأشكال وأحجام مختلفة غير عادية ومصممة خصيصًا للمساحة المتاحة لديك أو دمجها مع مواد مختلفة مثل الخشب لخلق تباين جميل وحديث.

2.ميزات المياه الاسمنتية

توفر البرك والبحيرات والنوافير والجدران المائية والشلالات والمسابح قطعًا مميزة لأي منظر طبيعي وتوفر أيضًا تأثيرات مهدئة فورية، والخيارات لا حصر لها.

 يمكن لميزات المياه البسيطة أن تضفي الحيوية على مناطق الحديقة الصغيرة، كما أن القطع الواسعة تكمل الحدائق الكبيرة وتوفر التنوع.

هناك أيضًا فرصة عظيمة للتنوع والإبداع، عند دمجها مع الماء تبرز التصاميم الخرسانية وتخلق تباينًا بين الجانب الطبيعي لميزة المياه والمظهر المستقبلي للتصميم الخرساني.

 ديكورات اسمنتية للحدائق
ديكورات اسمنتية للحدائق
  1. السلالم الاسمنتية

نظرًا لأن القطع الخرسانية مصنوعة خصيصًا، فيمكن تصميمها خصيصًا لتناسب المساحة المتوفرة لديك في حديقتك أو حتى استخدامها لإنشاء هيكل لحديقتك قد لا يكون موجودًا.

السلالم هي قطعة أخرى يمكنك من خلالها الجمع بين مواد مختلفة لجعلها مميزة، تبرز السلالم الخرسانية بشكل خاص عند دمجها مع الحصى أو الخشب أو يمكنك الإبداع واستخدام القطع الأصلية كإطارات قديمة لتصميم السلالم.

إنها الطريقة المثالية للتعامل مع المنحدر في المناظر الطبيعية الخاصة بك أو إنشاء انتقال مثير للاهتمام من منزلك إلى المساحة الخارجية.

4.القطع الزخرفية الاسمنتية الصغيرة

لا يجب أن يقتصر استخدام الخرسانة في حديقتك على القطع الكبيرة التي تهيمن على المناظر الطبيعية.

سوف تبرز هذه المادة في قطع زخرفية صغيرة وتضفي على حديقتك لمسة غير عادية.

استخدم قطعًا خرسانية صغيرة كأصيص نباتات أو أرفف أو قطع أثاث أسمنتية صغيرة أخرى، إنها توفر مساحة للإبداع و تمنح حديقتك لمسة خاصة.

أشكال ديكورات اسمنتية للحدائق

الحديقة هي أكثر بكثير من مجرد مساحة مغطاة بالنباتات، لذلك يجدر الاهتمام بالترتيب الجمالي لمساحة الحديقة بأكملها، ومن أجل تحقيق أقصى قدر من جاذبية الحديقة، يمكنك اختيار أشكال حديقة خرسانية فريدة، والتي تثري المساحة بشكل رائع.

منحوتات متينة وحسنة الذوق للحديقة: في كل حديقة هناك حاجة إلى بعض اللمسات الجمالية من المنحوتات الاسمنتية، وهي مثالية ليس فقط للحدائق المنزلية، ولكن أيضًا للعديد من الأماكن، فإن الديكور المثالي هو زخرفة متينة لا تحتاج إلى الاستبدال بعد موسم واحد.  

لا تنهار الأشكال ومنحوتات الحدائق المصنوعة من الخرسانة بسبب تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة والأمطار الغزيرة والرطوبة في الهواء.

كما أن درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة لا تؤثر على هيكل الخرسانة، كما أن هبوب الرياح القوية غير قادرة على قلب وتدمير الزخارف الخرسانية.

أحواض الزهور أو البرك: تكتسب أحواض الزهور أو البرك المحاطة بأشكال من الخرسانة البيضاء جمالًا، وتبدو النباتات المزهرة المورقة أكثر إثارة للإعجاب.

الأثاث الاسمنتي: تتميز الحديقة بخصائص مختلفة تمامًا عن الداخل، ولهذا السبب يجب أن تتأقلم ديكورات الحدائق بشكل مثالي حتى مع الظروف الجوية القاسية، ومن الملائم أن يكون هناك مقاعد جلوس وطاولات من الاسمنت مزخرفة قدر الإمكان.

زور موقعنا على فيس بوك

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة