جهاز رذاذ الماء للحدائق للتركيب في جدة

جهاز رذاذ الماء للحدائق

جهاز رذاذ الماء للحدائق يكتسب شعبية كبيرة

جهاز رذاذ الماء للحدائق هو أحد الخيارات التي تكتسب شعبية يومًا بعد يوم في ظل الارتفاع المستمر في درجات الحرارة وطول مدة الصيف.

في الحدائق والمقاهي والمطاعم الموجودة في الهواء الطلق وغيرها من الأماكن العامة المزدحمة، عادة ما تجد في المناطق الحارة  أجهزة كبيرة ترش الضباب  والرذاذ عبر الحشود المارة.  

 وأنظمة الرذاذ أو الضباب شائعة الاستخدام في كل أنواع الطقس كوسيلة مثالية لري النباتات في الحدائق والساحات.

وعلى الرغم من أن تثبيت نظام الرذاذ أو الضباب ليس أمرًا معقدًا، إلا أنه يتطلب قدرًا كبيرًا من التخطيط لضمان زيادة كفاءة نظامك إلى أقصى حد والحصول على أقصى استفادة من تأثيرات التبريد، وتمتلك شركة نجمة البستان الخبرة والكفاءة اللازمة لتصميم وتركيب النظام الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك.

ما هو جهاز رذاذ الماء للحدائق؟

جهاز رذاذ الماء للحدائق أو نظام رش وتوزيع الرذاذ أو التغشية بالماء، أو الضباب هو نظام مصمم لرش الماء على نباتات الحديقة، وتستخدم هذه الأنظمة أيضًا لتخفيف درجات الحرارة في بعض الأماكن، أو لرفع نسبة الرطوبة لغرض معين.

في حالة أنظمة الرذاذ يتم رش الماء فوق النباتات حتى يحصل على التغطية الكاملة، بدلًا من عملية الري الأرضي التقليدية.

بمساعدة مضخات الضغط العالي تنتقل المياه من الخزان إلى الموصلات والفوهات، ويتم رش الماء وتوزيعه بالتساوي عبر جميع النباتات.

تم تصميم أنظمة التغشية أو الرذاذ واسعة النطاق أو التجارية لتغطية مناطق أكثر اتساعًا، وهي تتكون عادة من عدة خراطيم وفوهات يتم توزيعها في جميع أنحاء الحديقة.

اعتمادا على درجة الحرارة المحيطة والرطوبة النسبية للهواء يعتبر خفض درجة الحرارة هذه هي الاستخدام الأكثر شيوعًا لجميع أنظمة الرذاذ سواء في الحدائق أو الأماكن الأخرى.

عندما تتبخر جزيئات الماء في الهواء، يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، هناك حاجة إلى كمية معينة من الطاقة أو الحرارة للمساعدة في عملية تغيير الماء من سائل إلى بخار، والتي يتم سحبها تلقائيًا من الهواء المحيط ، وبالتالي يؤدي التبخر إلى خفض درجة الحرارة المحيطة حول المنطقة الضبابية.

هذا هو في الأساس نفس الطريقة التي يبرد بها جسمك نفسه، أنت تتعرق، ويتبخر العرق، وتنخفض درجة حرارة جسمك.

عند تركيبها واستخدامها بشكل صحيح، يمكن لأنظمة تبريد الرذاذ تقليل درجات الحرارة بشكل كبير اعتمادًا على كفاءة نظام الرذاذ والرطوبة النسبية ودرجة الحرارة الخارجية.

جهاز رذاذ الماء للحدائق
جهاز رذاذ الماء للحدائق

الفرق بين جهاز رذاذ الماء للحدائق المنخفض والعالي الضغط    

جهاز رذاذ الماء للحدائق ينقسم إلى نوعين هما نظام الضغط المنخفض ونظام الضغط المرتفع.

1.جهاز رذاذ الماء للحدائق منخفض الضغط

يعتمد على استخدام خرطوم قياسي أو ضغط الصنبور (30-60 رطل لكل بوصة مربعة)، وعلى الرغم من أن تكلفته أقل إلا أنه يفتقر إلى العنصر الأساسي الذي يجعل التغشية فعالة.

عادةً ما تشكل رذاذات الضغط المنخفض نطاقات نهاية منخفضة، حيث تكون القطرات التي تنتجها أجهزة الرذاذ ذات الضغط المنخفض أكبر من تلك التي تنتجها أجهزة الرذاذ ذات الضغط العالي.

لا تزال هذه الرشاشات تطلق الضباب من الناحية الفنية، لكنها تميل إلى جعل الأسطح المحيطة بها أكثر رطوبة قليلاً،  فبدون ضغط مرتفع، لا يمكن تحويل الماء إلى قطرات صغيرة أو رذاذ بالقدر المثالي، و ومع ذلك، فهي مرغوبة لدى البعض بسبب أسعارها المعقولة.

2.جهاز رذاذ الماء للحدائق عالي الضغط

تعمل أنظمة الرذاذ عالي الضغط بمعدل 1000 رطل لكل بوصة مربعة أو أكثر، مما يسمح بتبخير الماء بشكل مثالي وضمان التبريد الأكثر جفافًا والأكثر فعالية.

تطلق البخاخات ذات الضغط العالي قطرات صغيرة للحصول على تأثير تبريد أكثر كثافة، والأكثر من ذلك، أنها لا تميل إلى تبليل الأسطح المحيطة بها بقدر ما تفعل نماذج الضغط المنخفض.

يعد شراء هذه الأجهزة أكثر تكلفة ولكنها توفر عمر خدمة أطول بكثير لأنها مصنوعة باستخدام مواد عالية الجودة.

كيف يعمل جهاز رذاذ الماء للحدائق؟

  • يتم تعريف أنظمة الرذاذ بشكل شائع على أنها سلسلة من فوهات الرذاذ المخصصة الموضوعة في خط حول محيط المنطقة، وعند توصيلها بمضخة نظام رذاذ عالي الضغط.
  • يتم دفع الماء عبر الفوهات ويتم تفتيته بسرعة إلى قطرات صغيرة يصل حجمها إلى 5 أجزاء من المليون من المتر (5 ميكرون).
  • تنتج أنظمة الرذاذ مليارات القطرات الصغيرة كل ثانية، وإذا تم إدخال هذه القطرات إلى منطقة خارجية، فإنها تتبخر بسرعة.
  • تتطلب عملية التبخر طاقة حتى تكتمل، وتؤخذ الطاقة من الهواء على شكل حرارة، والنتيجة هي انخفاض في درجة الحرارة بشكل ملحوظ.
  • تشمل المكونات المطلوبة لنظام الرذاذ الأنابيب، وفوهات نظام الرذاذ المتخصصة، وإمدادات المياه، وقد تكون هناك حاجة إلى مكونات إضافية لاستخدام خاص لنظام التغشية أو لتحسين أدائه.
  • الطريقة الأكثر فعالية لتحسين أداء نظام الرذاذ الذي يستخدم ضغط الخط فقط هي إضافة مضخة الضغط العالي.
  • من خلال زيادة ضغط نظام الرذاذ إلى 1000 رطل لكل بوصة مربعة، يمكن تحسين أداء نظام الرذاذ بنسبة تصل إلى 300%. يتم تحقيق ذلك لأنه عند هذه الضغوط العالية، تكون فوهات نظام الرذاذ المتخصصة قادرة على تفتيت القطرات من 1/10 إلى 1/50 من حجم نظام ضغط الخط.
  • لن تتبخر هذه القطرات الصغيرة بشكل أسرع وتوفر قدرات تبريد أفضل بكثير فحسب، بل سينتج النظام ما بين 40 إلى 50 ضعف عدد القطرات مما سيزيد من تحسين فعالية نظام الرذاذ.

الفرق بين جهاز رذاذ الماء للحدائق وجهاز الضباب

 يتم استخدام مصطلحات نظام الرذاذ ونظام الضباب بشكل عام بالتبادل، في بعض الحالات يمكن استخدام مصطلح نظام الضباب لوصف نظام مصمم للمؤثرات الخاصة، ومع ذلك، فإن نظام الرذاذ ونظام الضباب هما مجرد مصطلحين مختلفين يستخدمان لوصف نفس الشيء.

جهاز رذاذ الماء للحدائق
جهاز رذاذ الماء للحدائق

فوائد جهاز رذاذ الماء للحدائق

جهاز رذاذ الماء للحدائق أو في الفناء أو في المطاعم والمقاهي يبحث عنه والمزيد من الناس في العصر الحالي نظرًا لاستمرار معدلات ارتفاع حرارة كوكب الأرض، وبصفة عامة فإن أنظمة الرذاذ لها العديد من الفوائد على النحو التالي:

  1. يعتبر التبريد بالتبخير موفرًا للطاقة والمياه بشكل ملحوظ.
  •   يستغرق إنتاج 1 كيلووات من الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي حوالي 25 جالونًا من الماء، ويستخدم مكيف الهواء المركزي النموذجي 3-5 كيلووات من الطاقة كل ساعة، لذلك تم استخدام حوالي 75 جالونًا من الماء لتشغيل مكيف الهواء لمدة ساعة واحدة.
  • في المقابل، تستخدم مضخة المياه الصغيرة حوالي 250 واط (أي حوالي 1/4 كيلووات فقط) من الكهرباء في الساعة.
  • إذا كان لديك سطح أو فناء بمساحة 10 أقدام × 10 أقدام، فستستخدم عادةً حوالي 10 فوهات (فوهة واحدة كل 3 أقدام لأنابيب بطول 30 قدمًا حول محيط المنطقة).
  • ستستخدم المضخة والفوهات حوالي 16 جالونًا من الماء كل ساعة، أي أقل بكثير من تشغيل مكيف الهواء المركزي الخاص بك لمدة ساعة.
  1. سهولة تشغيل جهاز رذاذ الماء للحدائق
  •   بمجرد الانتهاء من التخطيط لنظامك بالكامل، يصبح من السهل تثبيت وتشغيل معظم أجهزة الرذاذ، وإذا كنت من ذوي الخبرة في الأعمال اليدوية، فقد لا تحتاج حتى إلى متخصصين.
  •   في كثير من الأحيان يمكن تشغيل النظام مباشرة من أنبوب الخرطوم الموجود على جانب منزلك، وهو مثالي لأولئك الذين سيستخدمونه فقط ثلاثة أو أربعة أشهر من العام حيث لا يتعين عليك الاستثمار في مضخة باهظة الثمن.
  •   يمكن تجهيز نظام الرش لفصل الشتاء إذا لزم الأمر، على غرار الري بالتنقيط أو أي نظام سقي آخر للحديقة، ولأن خطوط المياه الفعلية مصنوعة بشكل عام من أنابيب بولي أو بولي كلوريد الفينيل، يمكن للنظام أن يدوم لفترة طويلة مع الصيانة المناسبة.
  •   في بعض الأحيان، اعتمادًا على أنواع النباتات وموضعها، يمكن أن يعمل نظام الرذاذ الخاص بك كنظام سقاية، مما يساعد على الحفاظ على نباتاتك مورقة وخضراء.
  •   الميزة الأكثر وضوحًا وربما الأكثر أهمية هي أنه يسمح لك بالاستمتاع بالمساحة الخارجية الخاصة بك بغض النظر عن درجة حرارة الجو.
  1. أرخص من مكيفات الهواء
  •   تعتبر أنظمة الرذاذ بسيطة وغير مكلفة مقارنة بأنظمة تكييف الهواء.
  •   تعمل أنظمة الرذاذ على خفض درجات الحرارة بمقدار 15-25 درجة عن من منطقتك الخارجية.
  •   لا تبلل الأرض أو الباحات، وتتطلب صيانة أقل بكثير.
  •   ليس لديها أنظمة طاقة معقدة ولا تتعطل بسهولة.
  1. تخفض درجة الحرارة في المناطق المفتوحة
  •   يجب أن نكون محاصرين داخل منازلنا لنحافظ على برودتنا ونهرب من الطقس الحار في الخارج.
  •   نظام الرذاذ يسمح لك بالتواجد في الخارج في رذاذ منعش يبرد الهواء، ويمكنك أنت وأحبائك الاستمتاع بالخارج بشكل مريح.
  •   يمكنك الاستمتاع بالصيف الجميل والطيور والأشجار والطبيعة دون حرارة الشمس.
  •   يمكنك أيضًا إقامة حفلة صيفية لطيفة وترفيه الضيوف في المنزل أو في حديقتك أو إقامة حفل في الفناء أو حمام السباحة.
  1. يصد الحشرات الطائرة
  • في كثير من الأحيان، خلال الأمسيات أو الليالي، لا نفضل الجلوس خارج منزلنا بسبب الخوف من الحشرات والبعوض.
  • الضباب والرذاذ المتناثر في الهواء يجعل من الصعب جدًا على الحشرات الطيران أو الاستمرار في الطيران في الغلاف الجوي المحيط.
  • ومن ثم يمكنك قضاء وقت ممتع في الاستفادة من الهواء الطلق.
  1. وقاية  من الغبار وحبوب اللقاح
  •   نظام الرذاذ يقلل من الملوثات، وينظف الهواء المحيط.
  •   الكثير من حالات الحساسية والحساسية سببها حبوب اللقاح والغبار مما ينتج عنه اضطرابات في الجهاز التنفسي والتنفس لدى الأشخاص.
  •   يلتقط الضباب والرذاذ الناتج عن هذا النظام كل هذه الملوثات ويسقطها على الأرض، وبالتالي ينقي الهواء الذي تتنفسه في المنزل.

محاذير جهاز رذاذ الماء للحدائق

عادة الجزء الأكثر تكلفة في النظام هو المضخة، وفي حين أن أنظمة الرذاذ ذات الضغط المنخفض تعمل بضغط الماء الطبيعي في منزلك.

لذلك معظم الأشخاص سيحتاجون إلى مضخة لجعل نظام الرذاذ الخاص بهم فعالاً حقًا، حيث لا يمكن الحصول على قطرات الماء الصغيرة والدقيقة المطلوبة للتبخر السريع عن طريق ضغط الماء المنخفض.

منازل بعض الأشخاص ليست مناسبة تمامًا لإضافة مرش خارجي، وقد تحتاج إلى القيام بأعمال السباكة قبل تثبيت النظام الخاص بك.

في المناطق التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة  أكثر من 80%  باستمرار أو حيث لا يكون الجو حارًا جدًا، قد لا يكون نظام الرذاذ هو الاستثمار الأفضل لأنك لن ترى انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة مثل المناطق الأكثر جفافًا وسخونة و شَبُّورَة.

زوروا موقعنا علي فيسبوك

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة