تنسيق الحوش بالعشب الصناعي الإختيار الأمثل للحدائق المنزلية

تنسيق الحوش بالعشب الصناعي

إن تنسيق الحوش بالعشب الصناعي أحدث نقلة نوعية كبيرة في الحدائق بمختلف مساحاتها، فقد وفر الكثير من العناء والنفقات على أصحاب الحدائق، وجعل مهمة الحصول على حديقة خضراء قريبة للطبيعة ومنتعشة طوال العام أمر يسهل تحقيقه حتى في الحدائق المنزلية.

ما هو العشب الصناعي؟

العشب الصناعي عبارة عن ألياف صناعية تشبه في شكلها الخارجي الألياف الطبيعية بشكل كبير، في بداية ظهورها كانت تستخدم في تنسيق أرضيات الملاعب الرياضية ومع تطورها ورفع جودة المواد التي يتم تصنيع العشب الصناعي منها أصبح جزء من الحدائق المنزلية الكبيرة والصغيرة وحدائق السطح والجداريات، أهم ما يميز هذا النوع من العشب هو قلة تفاعله مع الظروف الجوية وسهولة الإعتناء به لذلك تنسيق الحوش بالعشب الصناعي أصبح الحل الأمثل والأكثر سهولة.

مميزات العشب الصناعي:

للعشب الصناعي العديد من المميزات التي جعلته الاقتراح الأمثل لدى مصممي الحدائق والديكورات الإختيار الأمثل لدى أصحاب الحدائق المنزلية، أهم هذه المميزات ما يلي :

  • قلة تكلفة شرائه وتركيبه وقلة نفقة الصيانة بل في حالات كثيرة لا يحتاج لأي نفقات صيانتها أو تنظيفه.
  • عدم تأثره بالظروف الجوية مثل الحرارة الحالية أو البرودة والثلج والأمطار.
  • في حال تم تصنيعه وفق المعايير المناسبة فلا يسبب أي ضرر للبيئة.
  • عدم الحاجة لقصه بشكل دوري.
  • يبقى محافظاً على رونقه ولونه الأخضر طوال العام.
  • لا يتأثر بالركض او اللعب أو وضع الأشياء الثقيلة عليه حيث تتسم أليافه بالمرونة وعدم التكسر.
  • لا يسبب ضرر للأطفال أو الحيوانات عند اللعب عليه.

تنسيق الحوش بالعشب الصناعي

عيوب العشب الصناعي:

العيب الرئيسي الذي يحمله العشب الصناعي هو تصاعد الأبخرة السامة منه في حال تعرضه للنار بشكل مباشر أو محاولة حرقه، لذلك يجب عدم فرش أرضية الأماكن المخصصة للشواء في الحديقة بالعشب الصناعي لتفادي احتراقها، في وسط كل المميزات التي سبق ذكرها يتغافل البعض عن أهمية إختيار المكان المناسب عند تنسيق الحوش بالعشب الصناعي كونه قليل التأثر بالحرارة بشكل عام، إلا أن الخيار الأمثل للأرضية التي تتعرض للنار أو الشواء فوقها هو البلاط لتفادي الحرائق.

الفرق بين العشب الطبيعي والعشب الصناعي:

دعم الإتحاد الأوروبي لكرة القدم للعشب الصناعي وقد أقر بجودة المواد التي تدخل في تصنيعه وقلة تكلفته مقارنة بالعشب الطبيعي على المدى البعيد ساهمت في إنتشار إستخدام العشب الصناعي بشكل كبير، في الرمل المستخدم في العشب الطبيعي هو اليلكا وهذا النوع لا يتحلل ولا تتآكل مع مرور الزمن حتى إذا تعرض لدرجات حرارة عالية واحتكاك.

أما العشب الطبيعي يحتاج  أرض صالحة للزراعة لإنباته، ويعتبر خيار صديق بالبيئة، كما أنه يطلق كميات كبيرة من الأكسجين بشكل يومي تلطف الجو في الحديقة وتنقيته، ويحتاج القليل من المجهود والنفقات للعناية الدورية به.

طريقة تركيب العشب الصناعي

تنسيق الحوش بالعشب الصناعي بشكل يدوي في المنزل وصيانة أي مشاكل تحدث به بكل سهولة، يتم تركيب العشب الصناعي بإتباع الخطوات التالية :

  • تجهيز الأدوات والمعدات وهي رول العشب الصناعي ومواد لاصقة ومسامير وقطع أعشاب.
  • تحديد المساحة التي سيتم تغطيتها بالعشب الصناعي والحرص على عدم إهمال الزوايا والأركان للتقليل قدر الإمكان من الأجزاء المقطوعة.
  • الحرص على تنظيف البلاط وإزالة أي أتربة أو غبار  أو أوراق عليها.
  • إحضار المادة اللاصقة ويفضل أن تكون مادة ذات مفعول دائم وجودة عالية وتغطية البلاط به ولكن ليس بشكل كلي كي لا يجف قبل وضع العشب.
  • بعد تقطيع العشب حسب المساحة المطلوبة يتم بوضعه على طرف المساحة وفرده بشكل تدريجي 
  • يترك ليجف لبعض الوقت ثم يثبت بالمسامير.

تعليمات يجب إتباعها عند تنسيق الحوش بالعشب الصناعي

هناك العديد من التعليمات الهامة التي يمكن أن تحدث فرق كبير في شكل العشب الصناعي وتناسقه عند اختياره لتنسيق الحوش، هذه التعليمات هي :

  • تحديد نوع العشب المناسب للحديقة والمكان الذي سيوضع به، فمثلا يختلف العشب المستخدم في أرضية الحديقة عن العشب المستخدم داخل المنزل أو على الجدران.
  • وضع شفرات العشب في نفس الإتجاه وتنسيقها لتكون أكثر انتظاما.
  • يفضل البحث بشكل جيد عن جودة الخدمات المقدمة من قبل الشركة التي سيتم شراء العشب منها.
  • استمرارية صيانة العشب، وتتم صيانته من خلال تمشيط الألياف وتنظيفها كلما إحتاج الأمر لذلك.

أنواع العشب الصناعي

أنواع العشب الصناعي عديدة، وتختلف بناء على اختلاف الأغراض التي يتم إستخدام العشب من أجلها، هذه الأنواع هي :

  • سيتم جراس

هذا النوع من العشب متداخل ويعرف بهذا الإسم لأن له مظهر خلاب طبيعي، يستخدم هذا النوع من الخشب في تنسيق المنزل ويدخل في أعمال الديكور.

  • مونوفايلمنت

هذا هو النوع النحيف من العشب ، ويعتبر أقل أنواع العشب شهرة كونه يدخل في صناعة العزل وإستخداماته الأخرى محدودة.

  • فايبرليتد

هو النوع العريض من العشب الصناعي، يستخدم غالبا في الملاعب والحدائق الواسعة والشركات كونه يتحمل الكثير من الحرارة والحركة فوقه.

أفكار ديكورات تنسيق الحوش بالعشب الصناعي

لا يمكن كسر السحر الذي تضيفه المناظر الطبيعية للحدائق، خاصة اللون الأخضر المفعم بالحيوية والمتواجد بشكل متناسق في أرجاء الحديقة، لا حصر للأفكار التي يمكن تطبيقها باستخدام العشب الصناعي عند تنسيق الحدائق.

 إلا أن أجملها فكرة الشطرنج التي يتم من خلالها قص العشب الصناعي على شكل مربعات وتوزيعها على مساحة محددة وترك مساحات متساوية بين المربعات ووضع الجرانيت فيها.

 أو تغطية مساحة كاملة بالعشب ووضع ممر من الحجارة البيضاء بشكل مموج وصولا للمجلس.

تركيب العشب الصناعي على الرمل

يمنع تركيب العشب الصناعي على الرمل لأن ذلك سيحدث الكثير من المشاكل التي يصعب حلها، أسوارها تحلل المواد وتعفنها تحت العشب، منا أن العشب الصناعي منفذ للمياه، أي أن المياه تنفذ من خلال مسامه بشكل واسع ما يؤدي لتبلل الرمل تحته وانجراف الرمل أو تكتله ما يؤدي لإفساد إستقامة العشب ويصبح شكله غير مريح، الخيار الأفضل هو وضع العشب الصناعي على البلاط والتأكد من نظافة البلاط قبل وضع المادة اللاصقة عليه لتثبيت العشب.

 

رغم إختلاف الأذواق في تنسيق الحديقة بالعشب الصناعي إلا أن الحصول على مظهر طبيعي ومريح للعين وأنيق هدف يرغب الجميع في تحقيقه عند اختيار تصميم حدائقهم، ويمكن الحصول عليه بسهولة من خلال العشب الصناعي.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة