تصميم حدائق منزلية بأقل الاسعار بجدة

تصميم حدائق منزلية

تصميم حدائق منزلية بأقل الاسعار

تصميم حدائق منزلية أمر في غاية الأهمية خاصة وأن هذا هو الانطباع الأول الذي يحصل عليه الزائرون عن المنزل

ومهما كانت المساحة المتوفرة لديك، فإن الحديقة الصغيرة تسمح بالتجريب ويمكن أن تشجعك على الابتكار بطرق ربما لم تكن تتوقعها.

والتصميم الجيد يعتني بالتفكير بشكل إبداعي حول الاستخدام الأكثر كفاءة للمساحة، وكيف يمكن أن تتفاعل النباتات وميزات الحديقة الأخرى

وإذا كانت الخصوصية مهمة، فهناك كل أنواع الحلول التي يمكن توفيرها بشكل جمالي متناسق.

سواء كنت تريد تأسيس حديقة من الصفر أو إعادة تصميم حديقتك الحالية لتصبح أكثر جمالًا وتناسقًا

نحن في شركة نجمة البستان لدينا فريق من المهندسين والفنين ذوي الخبرة في التصميم والتنفيذ، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

10 عناصر لتصميم حدائق صغيره

تصميم حدائق منزلية صغيرة أو كبيرة أو حتى حدائق عامة يعتمد بالدرجة الأولى على مجموعة عناصر ومبادئ تعمل معًا في تناغم لإنشاء حدائق مذهلة، وفيما يلي أهم هذه العناصر:

1.الخطوط

توفر فرصًا لا حدود لها لتشكيل المناظر الطبيعية وتوجيه الحركة، ويمكن لخطوط الحديقة أيضًا إنشاء أنماط وتحديد المساحات ونحت الأشكال وتوحيد الموضوعات داخل المناظر الطبيعية.

ويتم إنشاء الخطوط بطرق مختلفة، حيث تلتقي المواد المتباينة على الأرض، مثل جدار من الطوب بجوار العشب

حيث يتم تحديد حواف الكائن مقابل الخلفيات، مثل الصور الظلية للأشجار مقابل السماء، أو من خلال وضع مواد متعمدة مثل السياج.

الخطوط المستقيمة توجه العين بدقة إلى نقاط التركيز، والمنحنية تبعث على الاسترخاءً وغير رسمية، والخطوط العمودية تخلق إحساسًا بالحركة الصعودية مما يجذب العين نحو السماء

بينما تشير الخطوط الأفقية إلى حركة جانبية، مما يجعل المناطق تبدو أكبر مما هي عليه في الواقع.

2.الشكل والكتلة

الشكل والكتلة (القوام) موجودان في جميع أنحاء الحديقة، بدءًا من السمات المعمارية وحتى النباتات المحددة

يشير الشكل إلى المخطط التفصيلي أو الصورة الظلية، التي تمثل صفات ثنائية الأبعاد، ممكن أن تكون أشكالاً هندسية مثل المربعات والدائرات أو أشكالاً غير منتظمة

بينما الكتلة ثلالثية الأبعاد حيث تشمل أيضًا العمق، وخير مثال هي التماثيل والمنحوتات.

3.الجسم/ الوزن

في التصميم، يشير التجسيم إلى الحجم المرئي لجسم أو مجموعة من الأشياء، مثل حوض الزراعة أو المنزل أو الفناء أو النباتات الفردية، والهدف هو تحقيق التوازن بين الأجسام المختلفة، وضمان انسجامها مع محيطها

على سبيل المثال يجب أن تكون أحواض الزراعة متناسبة مع مناطق العشب المجاورة أو النافورة، وموازنة المساحات الفارغة مع المساحات المملوءة.  

يجب أيضًا أن تتماشى أجسام النباتات الفردية داخل الحوض مع مخطط الزراعة الشاملة ويساهم كل نبات في الوزن البصري وتوازن المناظر الطبيعية، لذا يجب أن تعمل أحجامها وأشكالها بتناغم معًا.

 4.اللون

اللون يضيف الحيوية والعمق والجاذبية البصرية إلى الحديقة، سواء كانت الألوان نابضة بالحياة للنباتات المزهرة

أو اللون الأخضر لأوراق الشجر، يلعب اللون دورًا محوريًا في تشكيل الحالة المزاجية للحديقة، ومن خلال اختيار وترتيب النباتات ذات الألوان التكميلية أو المتناقضة بشكل استراتيجي يمكن إنشاء مشاعر محددة.

تصميم حدائق منزلية
تصميم حدائق منزلية
5.الملمس

يشمل الخصائص السطحية لمختلف المواد داخل الحديقة، بما في ذلك النباتات وعناصر المسطحات الصلبة، من خلال الجمع بين مواد مختلفة بشكل خلاق يمكن للبستانيين تحقيق تأثيرات بصرية محددة

على سبيل المثال يمكن للنباتات ذات الملمس الخشن أن تخلق إحساسًا بالعمق أو الاهتمام البصري، في حين أن النباتات ذات الملمس الناعم تضفي جمالية أكثر رقة

والمواد الصلبة مثل الحجارة أو الطوب أو الخشب تمتلك أيضًا نسيجًا، حيث تضيف الأسطح الخشنة أو الملساء لحظات من التباين أو التكرار.

6.التوازن والتناسب والمقياس

يتم تحقيق التوازن من خلال مزيج من التماثل أو عدم التماثل، اعتمادًا على التفضيل الشخصي، مما يؤدي إلى الشعور بالنظام والهدوء

والمقياس هو علاقة عنصر بكائن ثابت (مثل منزل مجاور)، من ناحية أخرى، فإن النسبة هي حجم الشيء بالنسبة إلى العناصر المحيطة الأخرى

إن تحقيق المزيج المثالي من هذه المبادئ الثلاثة يجعل حديقتك تشعر بالراحة والترحيب والهدوء.   

7.الإيقاع والأصداء

من المهم تحقيق التوازن الصحيح بين التكرار والتباين، استخدام الكثير من عنصر واحد يمكن أن يؤدي إلى الرتابة، في حين أن استخدام الكثير من العناصر يمكن أن يخلق الفوضى والارتباك

ومع ذلك عندما يتم تحقيق التوازن الصحيح بين الاثنين، تكون النتيجة حديقة إيقاعية ولكنها مثيرة للاهتمام دون أن تطغى على الحواس.

8.نقطة الاتصال (النقطة المحورية)

تشبه المجوهرات التي تجذب العين وتعكس الشخصية، تشمل هذه النقاط الفريدة منحوتات فنية ونوافير أنيقة وعينات نباتية نادرة ومثيرة للاهتمام ومناظر خلابة

وهذا لا يعني أن النقطة المحورية يجب أن توضع في وسط الحديقة، ولكن أينما تم وضعها يجب أن تحفز الاستكشاف وتشعل الفضول مما يضفي سحرًا فريدًا على التصميم العام للحديقة.

 9.الوظيفة

مبدأ الوظيفة هو التأكد من أن المساحة الخارجية الخاصة بك مناسبة لك، مما يضمن أن تكون حديقتك عملية بقدر ما هي جميلة، وتلبي الاحتياجات والأنشطة اليومية.  

10.الانتقال

يتضمن مبدأ الانتقال في تصميم الحدائق إنشاء اتصالات سلسة بين مناطق مختلفة من المساحة الخارجية، والهدف هو قيادة الأشخاص بسلاسة من منطقة إلى أخرى، مع الشعور بالبساطة والطبيعية.

8 خطوات لتصميم حدائق منزلية بسيطة

تصميم حدائق منزلية بسيطة سواء كنت تبدأ في التخطيط  من الصفر أو تعمل على تحسين مخطط موجود، فكر في الخطوات التالية التي تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من المناظر:

1.قم بتقييم وجهات النظر الموجودة

ابدأ بملاحظة خطوط الرؤية الحالية من النوافذ والأبواب الزجاجية، ما الذي تنظر إليه من الغرف الأكثر استخدامًا في العقار؟ هل هناك مناطق يمكن أن تستفيد من المزيد من الخصوصية ؟ أو هل هناك أي مناظر محجوبة بسبب النباتات الضخمة التي يمكن تقليمها؟ .

2.فكر في النوافذ كإطارات للصور

ما الذي تود رؤيته داخل كل إطار مقابل ما تراه حاليًا، انظر من إحدى نوافذ منزلك ولاحظ المكان الذي تقع فيه عينك.

3.النظر في المقدمة والخلفية

على غرار الطريقة التي قد يفكر بها الفنان في تكوين اللوحة، فكر في التكوين العام لمنظر النافذة، افصل العناصر القريبة من المشاهد عن تلك الموجودة في الفضاء

يمكنك تجميع مجموعة من الأواني الصغيرة أو نافورة صغيرة خارج النافذة مباشرةً، أو تأطير مقدمة منظر الحديقة باستخدام شجرة كرمة مزروعة في مكان قريب.

4.الألوان الجماعية للتأثير عن بعد

الكتل من نوع واحد من النباتات مقارنة مع مجموعة متناثرة من نفس النبات سوف تجذب العين من بعيد.

5.النظر في زاوية المشاهدة

يعد النظر إلى الحديقة من الطابق الأرضي تجربة مختلفة عن النظر من نوافذ الطابق العلوي

على سبيل المثال، قد تقدر تصميم الممرات وأحواض الزرع بشكل أكبر عندما تشاهدها من الأعلى مقارنة عندما تكون في الحديقة على مستوى الأرض.

6.التخطيط الرسمي ليس شرطًا

ليس عليك اعتماد تخطيط رسمي لنفس التأثير، إن وجود خطية قوية وزاوية، أو مسار حديقة منحني ومتعرج، أو شرفة أو فناء بنمط رصف معقد، أو شجرة صغيرة الحجم ذات أوراق شجر جذابة يمكن أن تكون طرقًا أخرى للاستفادة من المنظر العلوي.

7.ضع شيئا على الجدران العادية

أضف اهتمامًا إلى السياج الفارغ أو الحديقة الجانبية التي يمكن رؤيتها من داخل المنزل

يمكن أن يكون القيام بذلك بسيطًا مثل زراعة شجرة كرمة لتغطية السياج بأوراق الشجر أو الزهور، أو قد يكون إبداعيًا مثل تركيب حديقة عمودية.

8.إضافة نقطة محورية

عندما تحدق من النافذة، فإن النقطة المحورية تمنح عينك مكانًا لتستقر فيه داخل المناظر الطبيعية، يمكن أن تكون نقاط التركيز أي شيء بدءًا من نبات ملفت للنظر إلى نافورة أو منطقة الجلوس.

تصميم حدائق منزلية
تصميم حدائق منزلية

3 أنواع تصاميم حدائق داخلية؟

تصميم حدائق منزلية داخلية يمكن أن يتضمن استخدام عناصر مختلفة مثل المواقد والمقاعد والنوافير والشلالات الجدارية

وعادة ما تكون مليئة بالزهور والنباتات الخضراء المزروعة في أماكن ذات تهوية وإضاءة كافية، وفيما يلي يعض أنواع التصميم الداخلي للحدائق:  

1.الجدران الحية (الحدائق العمودية)

يحدث هذا عادة ما يتم زرع مساحات خضراء في وضع مستقيم لأغراض جمالية وبيئية وتوفير المساحة.  

2.المناظر الطبيعية

يمكن استخدام البرك والشلالات وحمامات السباحة، وتقوم الفنادق والمطاعم باستئجار منسقي الحدائق الداخلية لتصميم مناطقهم الخاصة والمشتركة بجماليات مائية.

المناظر الطبيعية العائمة في الأماكن المغلقة:

على سبيل المثال ستحتوي الحديقة العائمة على المياه، وطبقة فرعية لإيواء النباتات، وطبقة عليا من النباتات

وفي حين أن جمال النباتات المائية مثل الزنابق واللوتس جذاب، فإن هذه الحدائق العائمة توفر أيضًا موطنًا للأسماك والسلاحف.

هذه المناظر الطبيعية ليست مناسبة للمناطق ذات مستويات الرطوبة العالية لأنها يمكن أن تزيد من مستويات رطوبة الهواء داخل المنزل.

3.الحدائق الحجرية

تُستخدم الحدائق الحجرية بشكل شائع لخلق جو من الحياة الهادئة، وهي تتكون بشكل رئيسي من الحصى والبلاط، ويتم تحقيق الكتلة من خلال استخدام أحجام وأشكال حجرية مختلفة.  

سواء كنت تريد تأسيس حديقة من الصفر أو إعادة تصميم حديقتك الحالية لتصبح أكثر جمالًا وتناسقًا

نحن في شركة نجمة البستان لدينا فريق من المهندسين والفنين ذوي الخبرة في التصميم والتنفيذ، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

5 افكار للاحواش الصغيره

تصميم حدائق منزلية لا يحتاج دائمًا لمساحات كبيرة فالأحواش الصغيرة لها أيضًا ما يناسبها من تصاميم، وفيما يلي عدد من الأفكار التي قد تلائم مثل هذه المساحات:

1.النباتات المتسلقة

 الورود المتسلقة مثل الياسمين النجمي والوستارية هي خيارات حديقة المنزل الصغير الكلاسيكية، سواء التي تحتاج إلى الشمس أو شبه الظل

ومن الأفضل توجيه مسار النباتات المتسلقة حيث نريد باستخدام الأسلاك.

قم بربط عيون الكرمة في البناء لإنشاء نظام من الأسلاك المشدودة، إما رأسية أو أفقية، وعلى مسافة حوالي 45 سم قم بربط تعريشة خشبية على الحائط.  

2.برجولة محاطة بالزهور

افكار للاحواش الصغيره يمكن أن تتضمن إنشاء كوخ ريفي أو تعريشة أو برجولة ذات جلسة مريحة حولها المساحات الخضراء وزهور وشجيرات.

3.مدخل الزهور والشجيرات

يمكن أن يمتلئ المدخل الترحيبي للمنزل بالنباتات التي تجمل المظهر الخارجي، ويعد الورود المتسلقة على الجدار قرب المدخل من الخيارات الكلاسيكية في هذا التصميم.

4.أحواض الزرع

إذا كان لديك مساحة أكبر قليلاً في حوش المنزل، فإن سلسلة من أحواض الزرع والأصص مقسمة بواسطة مسارات تعتبر مظهرًا جميلاً.

5.الشجيرات دائمة الخضرة

في أحواش المنازل الصغيرة من الصعب زراعة الأشجار الكبيرة لأن المساحة لا تسمح بذلك، والبديل هو الشجيرات

لكن لتحصل على نفس التأثير الذي تمنحه الأشجار عليك الاستعانة بالشجيرات دائمة الخضرة وليس الموسمية.

زور موقعنا على تويتر

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة