تركيب شبكة ري الحدائق

تركيب شبكة ري الحدائق

تركيب شبكة ري الحدائق المناسبة هو مفتاح الحفاظ على حديقة صحية ونابضة بالحياة، وإذا كان لديك حديقة، فأنت تدرك أهمية الري المنتظم، ومع ذلك فإن ري نباتاتك يدويًا قد يستغرق وقتًا طويلاً وغير فعال، وهنا يأتي دور نظام الري الحديث.

يمكن أن يجلب تركيب شبكة ري في حديقتك فوائد عديدة، من تعزيز نمو النباتات إلى الحفاظ على المياه، حيث تم تصميم هذه الأنظمة لتوفير المياه مباشرة لمنطقة جذور النباتات، مما يضمن حصولها على الكمية المناسبة من المياه التي تحتاجها، ومن خلال توفير المياه لجذور النبات، تعمل أنظمة الري على تقليل هدر المياه وتعزيز الري الأكثر فعالية.

تواصل معنا في حالة طلب خدمة تركيب نظام ري او شبكة ري لحديقة منزلك.

اقرأ المزيد: الري بالتنقيط للحدائق والمسطحات الخضراء

دليل شامل لتركيب شبكة ري للحدائق: الخطوات والأدوات اللازمة

تركيب شبكة ري الحدائق يعني التخلي عن الطرق التقليدية المستخدمة في الري الحديثة، والاستعانة بشبكة ري حديثة توفر العديد من الفوائد، ومن خلال خفض استهلاك المياه، ستقلل أيضًا من فواتير المياه الخاصة بك، ويمكن أن يساعدك الري الحديث في زراعة نباتات أكثر صحة من خلال توصيل المياه إلى المكان الذي تحتاجه بالضبط.

لماذا يتم تركيب شبكة ري الحدائق الحديثة؟:

  • يعد الري بالخرطوم طريقة مرهقة وتستغرق وقتًا طويلاً وغير فعالة.
  • يتطلب منك أن تكون في منزلك وتوفر الكمية المناسبة من الماء للمدة المناسبة في أفضل وقت من اليوم.
  • يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من العضلات لسحب الخراطيم الثقيلة والإمساك بها لفترة طويلة؛ لإعطاء أحواض الزهور والخضروات كمية كافية من الماء كل يوم.
  • إذا كنت ترغب في المغادرة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع أو إجازة، فمن الذي سيقوم بالري وما مدى موثوقيته؟ إن العودة إلى المنزل لتجد مجموعة من النباتات الجافة أو المحتضرة أو الميتة ستكون طريقة مروعة لإنهاء إجازة مستحقة.

كيف تختار نظام الري الخاص بك؟:

  • يجب أن يكون نظام ري الحديقة المناسب لمنزلك موثوقًا به ويتم صيانته جيدًا.
  • يجب أن يجلب الجمال والطعام الصحي وكفاءة المياه إلى حياتك وحياة حديقتك.
  • يجب عليك تكييف نظام الري الخاص بك مع مناخك وظروف النمو في منطقتك.
  • يجب أن يوفر أفضل نظام باستمرار ليس فقط المياه التي تحتاجها نباتاتك ولكن أيضًا العناصر الغذائية.

وتقدم شركة نجمة البستان لتنسيق الحدائق في جدة خدمة عالية الجودة تعمل على إعداد شبكة الريبسرعة وكفاءة لأي مساحة، ونظرًا لامتلاكنا الخبرة الكبيرة فإن فنيينا قادرون على القيام بأي مهمة وكل الأعمال المصاحبة لها، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

تركيب شبكات ري للحدائق المنزلية

كيفية اختيار أفضل نظام ري لحديقتك: نقاط الاهتمام والتوجيهات

تركيب شبكة ري الحدائق بالنسبة للحدائق الصغيرة جدًا قد لا يكون مهمًا، إذ أن الري اليدوي أمر شائع لأنه يمكن القيام به بسرعة وسهولة باستخدام خرطوم الحديقة، لكن بالنسبة للحدائق الأكبر حجمًا، قد ترغب في تثبيت نظام أوتوماتيكي من الأنابيب يوفر لك الوقت والطاقة من خلال توفير المياه بانتظام لنباتاتك، وفيما يلي أنواع شبكات الري:

1.أنابيب وخراطيم الري بالتنقيط

تطلق هذه الأنابيب والخراطيم الماء ببطء عند نقاط محددة، ويعمل خرطوم الرشح بطريقة مماثلة، ولكن بدلاً من وجود نقاط ري محددة، يكون الخرطوم بالكامل مساميًا، لذلك يتسرب الماء ببطء على طوله وإلى الأرض.

وأفضل نظام ري لاستخدام حديقة الخضروات والزهور والأشجار ومهام الري الأخرى هو الري بالتنقيط، حيث سيعمل نظام التنقيط المثبت بشكل صحيح تلقائيًا في وقت محدد من اليوم لمدة زمنية محددة، هذا يعني أنه ليس عليك الوقوف هناك بخراطيم لفترة طويلة، ليس عليك حتى أن تكون في المنزل على الإطلاق.

 توفر أنظمة الري بالتنقيط طريقة إما لتنقيط أو رش نباتاتك من خلال نفس الأنبوب الرئيسي الذي سيغذي الحديقة بأكملها بالمياه.

 يعد استخدام مؤقت بطارية مثبت في الصنبور أمرًا ضروريًا لتشغيل نظام التنقيط بكفاءة، ستوفر لك هذه المؤقتات سهلة البرمجة المياه، يمكنك أيضًا برمجة المؤقت للري لمدة زمنية محددة تريدها وفي أفضل أوقات اليوم.

ميزة كبيرة أخرى لنظام التنقيط هي القدرة على التسميد أثناء تشغيل النظام، يمكنك القيام بذلك باستخدام محقن الأسمدة، قم ببساطة بتثبيته مباشرة في أنبوب البولي الرئيسي، سينتشر السماد المضاف إلى المحقن ببطء مع تدفق الماء إلى النباتات.

2.أنظمة الري بالرش

 تضخ هذه الأنابيب الماء لترطيب منطقة معينة من الحديقة تميل الرشاشات الدقيقة إلى إسقاط زخات من الماء أدق من الرشاشات في الحديقة، مما يجعلها مناسبة للنباتات الصغيرة والزهور الرقيقة، يمكن تركيب الرشاشات على قضبان ثابتة أو على آليات منبثقة يمكن دفنها في الأرض، ويمكن توصيلها بصنبور خارجي أو خزانات مياه.

يمكن لنظام الري بالرش أن يغطي مساحة كبيرة من خلال الرشاشات التي تتغذى من أنابيب بلاستيكية مدفونة من البولي فينيل كلوريد، وعلى الرغم من أنها قد تهدر الكثير من الماء، فإن الرشاشات تسقي المروج وأحواض الزهور بسهولة، كما أنها غير ملحوظة لأنها تظهر فقط عندما يتم الري.

الجانب السلبي للرشاشات هو أنك ستفقد الكثير من الماء الثمين بسبب التبخر، إذا قمت بري حوض الزهور بهذه الطريقة، ستنمو الأعشاب الضارة بشكل جيد لأن سطح التربة بالكامل يحصل على الماء، ستهدر الماء على الأعشاب الضارة وتقضي الكثير من وقتك في إزالة الأعشاب الضارة.

3.أنظمة الري منخفضة التقنية

هناك خيارات تتطلب القليل من الإعداد مثل الرشاشات المثبتة على الأوتاد، التي ترش المياه من مستوى مرتفع.

4.الري اليدوي

يتضمن ذلك الخراطيم حيث يتم الري يدويًا في كل مرة تحتاج إليها.

مزايا تركيب جهاز رذاذ الماء

إذا كنت تريد التحكم في المناخ داخل البيت الزجاجي (الصوبة الزراعية) دون إهدار المال، فيجب عليك البحث في أفضل أنظمة الرذاذ، مع تركيب نظام الرذاذ المتقدم، ستشعر وكأنك حصلت على مساعد شخصي لنباتاتك، حيث يقوم تلقائيًا بإنشاء بيئة النمو المثالية والحفاظ عليها

فوائد استخدام نظام الرذاذ وتركيب شبكة ري الحدائق في البيوت الزجاجية:

  • يوفر ظروف نمو مثالية للنباتات.
  • يساعد الرذاذ في الحفاظ على درجات الحرارة ثابته طوال اليوم والليل.
  • الحفاظ على مستويات الرطوبة عند مستوى مثالي لنمو النباتات.
  • النباتات يمكن أن تنمو بشكل أسرع وأكثر كفاءة في البيوت الزجاجية مقارنة بالخارج في ضوء الشمس الطبيعي.
  • نظرًا لأن هذه الأنظمة مغلقة ومكتفية ذاتيًا، يتم إبعاد الآفات والأمراض.
  • خفض استهلاك المياه يؤدي إلى توفير المال في فاتورة المياه.
  • نظرًا لأن النظام يعمل تلقائيًا، فلا توجد حاجة للعمل اليدوي عندما يحين وقت سقي نباتاتك.

أهمية تركيب شبكة ري الحدائق في ترشيد استهلاك المياه

خطوات تركيب جهاز رذاذ الماء بسهولة

تركيب شبكة ري الحدائق بنظام رذاذ الماء يحتاج إلى عدة قياسات، تحتاج إلى معرفة المسافة بين مصدر الطاقة ومصدر المياه، ثم ستحتاج إلى قياس المسافة الإجمالية التي ستحتاجها لخط الرذاذ.

يتدلى خط الرذاذ من مجموعة من المشابك من العوارض الموازية على الفناء؛ يجب أن تكون المشابك متباعدة بين ثلاثة إلى خمسة أقدام .

ستحتاج أيضًا إلى حساب عدد موصلات الخط ورؤوس الفوهة، سيتعين عليك حساب عدد الموصلات بناءً على العدد الإجمالي لقطع الأنابيب التي تتطلبها مساحتك، وستحتاج أيضًا إلى البرايمر والمواد اللاصقة اللازمة للأنابيب، بالإضافة إلى بعض الأسلاك الكهربائية الأساسية للمضخة.

المواد التي ستحتاجها: مضخة ضغط عالي لا يقل عن 1000 رطل لكل بوصة مربعة، أنبوب رذاذ عالي الضغط مقاس 3/8 بوصة، وصمام الكرة، والمحولات، ومشابك السقف، وحفار الخنادق (اختياري، حسب كمية الحفر المطلوبة) قواطع الأنابيب، مواد تمهيدية، ومادة لاصقة، مسامير، ومثقاب، وما إلى ذلك.

قم بتثبيت المضخة، حدد مضخة متوافقة مع مصدر الطاقة المتاح لديك أو استعن بفني كهربائي لتوفير القدر المناسب من الطاقة للمضخة التي تختارها، يتطلب نظام الرذاذ عالي الضغط مضخة عالية الضغط بقوة 1000 رطل/بوصة مربعة على الأقل.،ستزيد هذه المضخة من ضغط الماء إلى المعدلات اللازمة لذر الماء.

من الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها هي موقع المضخة من مصدر المياه، حيث يجب توصيل الاثنين. يجب أن تكون المضخة على سطح مستوٍ وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك عند التعرض لفترات طويلة.

عندما يتم تأمين المضخة بجوار مصدر المياه والطاقة، يمكنك توصيل المكونات، إذا لم يصل مصدر الكهرباء إلى المضخة أو كنت بحاجة إلى سباكة إضافية، فستحتاج إلى نقلها أو تثبيت ملحقات، تأكد من حفر الخطوط بالعمق المناسب.

يحتاج نظام الرذاذ إلى إزالة الهواء والأوساخ من الخطوط، لذا بمجرد توصيل كل شيء، قم بتشغيل الماء عبر النظام لمدة 30 ثانية تقريبًا حتى يصبح نظيفًا، اتبع الأنابيب للتأكد من عدم وجود أي تسريبات حيث يتم توصيل تجهيزات الضغط.

يجب أن تكون فوهات الرذاذ بزاوية مختلفة و بارتفاعات مختلفة، يمكن أن تكون الأنظمة الأعلى عمودية تقريبًا، بينما يجب أن تكون الأنظمة المعلقة السفلية أكثر أفقية، قم بالتجربة على نظامك لمعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك، قم بتثبيت جميع الفوهات، ثم افحصها عن طريق تشغيل الماء عبر النظام للتأكد من عدم تسربه.

تركيب شبكة ري الحدائق باحترافية: إن عملية تركيب نظام الرذاذ بنفسك ليست مهمة سهلة بأي حال من الأحوال، من الأفضل ترك هذا العمل للمحترفين ذوي الخبرة ولدينا في شركة نجمة البستان كل ما يلزمك، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

انظمة ري لحديقة المنزل

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة