كيف تحافظ على صحة العشب الطبيعي للحدائق

العشب الطبيعي للحدائق

العشب الطبيعي للحدائق يعتبر إضافته من الأفكار التي يجب أن تكون موجودة في جميع التصاميم للحدائق الحديثة، إلا أن الأرضية العشبية في هذه الحدائق لا تكون متماثلة وعلى نفس القدر من الجودة، لأن إختيار العشب لا يتم بشكل عشوائي كما يجب إتباع بعض الخطوات البسيطة للحفاظ عليه بعد الزراعة.

العشب الطبيعي للحدائق

عام بعد عام تصبح فكرة العشب الطبيعي للحدائق من الأفكار الأساسية في تصميم أي حديقة منزلية بعد أن كانت مقتصرة على الملاعب الكبيرة والمنتزهات، وذلك بعد التأثير الإيجابي الذي يعكسه وجود العشب الطبيعي في الحديقة المنزلية على صحة البيت وأفراده والحيوانات التي يتم تربيتها فيه، كما أن له أثر جمالي كبير رفع من قيمة المنزل ويجعل منه مكان للراحة والإستمتاع بالوقت والتخلص من الضغط النفسي والمشاعر السلبية اليومية.

العشب الطبيعي للحدائق

كيفية زراعة العشب الطبيعي 

الخطوة الأولى من خطوات زراعة العشب الطبيعي هي حراثة الأرض وتهويتها للتأكد من وصول الهواء للبذور، ويتم حرث التربة بالمجرفة  أو بإستخدام أجهزة الحراثة الخاصة، في حال كان هناك نباتات مزروعة في التربة يجب إزالتها والانتظار مدة أسبوعين قبل الحرث مع تغطية التربة بقماش خفيف لقتل أي نباتات قد تعيق نمو العشب بشكل صحي.

بعد الإنتهاء من الحرث قم بتوزيع البذور، ولتسهيل عملية التوزيع قم بغلط البذور بقليل من الرمل وانشرها على المساحة المطلوبة.

احرص على ري التربة مباشرة بعد الإنتهاء من نشر البذور وتغطيتها بطبقة رقيقة من الرمل واستمر في ريها بشكل يومي لمدة 3 اسابيع.

أوقات زراعة العشب الطبيعي

تختلف الأوقات الملائمة لزراعة العشب الطبيعي للحدائق بحسب نوع العشب وموسم نموه، لذلك قبل البدء بزراعة العشب الطبيعي من المهم معرفة نوعه وموسم زراعته المناسب، أفضل أوقات زراعة العشب الطبيعي هي ما يلي :

  • يعتبر أواخر فصل الربيع أو أوائل الصيف من أفضل الأوقات لزراعة الأعشاب التي تنمو في الموسم الدافئ.
  • على الرغم من أن الفكرة المنتشرة هي زراعة البذور في بداية الربيع، إلا أنها لا تكون مجدية مع معظم أنواع العشب الطبيعي، كما انها تؤدي الى تطوره بشكل أقل نشاطا وحيوية.
  • زراعة العشب في فصل الخريف أو أواخر فصل الصيف هو الوقت الأمثل لأعشاب الموسم البارد، ففي هذه الفترة تشهد أسرع نمو لها.
  • عشب الموسم البارد يحتاج إلى مستوى عالي من الرطوبة في التربة.
  • من المهم الأخذ نمط حياة أفراد الأسرة والظروف الطبيعية الخاصة بالحديقة بعين الإعتبار، والانتباه للأماكن المظلمة والمشمسة في الحديقة كي يحصل العشب على كفايته من ضوء الشمس والعناية.

أفضل أنواع العشب الطبيعي

تختلف أفضلية العشب الطبيعي للحدائق باختلاف الغرض من استخدامها، فهناك أنواع مخصصة للحدائق العامة والملاعب والمنتزهات، وأنواع خاصة بالحدائق المنزلية و حدائق السطح، من أفضل أنواع العشب الطبيعي الخاص بالحدائق المنزلية ما يلي:

  • عشبة برمودا

تتميز هذه العشبة بكثافة أوراقها المدببة ذات اللون الأخضر الغامق، وتعتبر من أعشب الموسم البارد لذلك تحتاج للري بشكل متكرر وغزير لتحافظ على خضرتها، كما أنها لا تحتاج التقليم والقص بشكل مستمر.

  • عشبة الحريش

تعتبر من انواع العشب الكثيف ولون أوراقها أخضر فاتح وتتخذ الشكل المسنن، تنمو أوراق عشبة الحريش بشكل أفقي، لا يعتبر مناسب بشكل كبير للمناطق الجافة لأنه يحتاج للري والترطيب بشكل مستمر.

  • عشبة الحشيشة الناعمة

تنمو هذه العشبة بشكل سريع و تتميز بأوراقها الرفيعة الناعمة المناسبة للعب الأطفال والحركة عليها بشكل أمن، تأخذ أوراقها الشكل المدبب إلا أنها لا تتحمل درجة الحرارة العالية وقلة الري.

العشب الطبيعي للحدائق

كم مرة يسقى العشب الطبيعي

من المهم معرفة عدد المرات وكمية المياه الصحيحة التي يحتاجها العشب الطبيعي لينمو بشكل سليم في الحدائق المنزلية، ففي الأيام الأولى من زراعة بذور العشب الطبيعي في الحديقة يفضل ريها لمدة ساعتين في اليوم بإستخدام رشاشات الري.

وبعد مرور أول أسبوعين من الزراعة وبمجرد أن تبدأ أوراق العشب بالظهور يكفي أن يتم ريها لبضع دقائق في اليوم للحفاظ على رطوبتها.

 كما يجب تجنب الإفراط في ري البذور ويفضل ريها في الصباح الباكر كي تتمكن الأوراق من القيام بعملية البناء الضوئي ولا يتبخر الماء بسبب قوة أشعة الشمس. احرص على عدم إستخدام أنابيب ري قوية خاصة في اول اسابيع .

نصائح للعناية بالعشب الطبيعي

يعاني البعض من ظهور بعض المشاكل والاصفرار وضعف في العشب الطبيعي بعد زراعتها في الحديقة، وذلك لعدم إتباع النصائح الخاصة بالعناية بالعشب الطبيعي بشكل دوري كي يتمكن العشب من الحفاظ على شكله الصحي، هذه أهم النصائح للحفاظ على العشب الطبيعي في الحدائق المنزلية :

  • التخلص من الحشائش الغريبة والضارة التي تنمو في بعض الأحيان بين أوراق العشب الطبيعي فهي تمتص من عناصر التربة التي يحتاجها العشب للنمو.
  • للوقاية من ظهور الحشرات والآفات على العشب يفضل رشه بالمبيدات بشكل دوري.
  • يفضل العشب الطبيعي درجة الحرارة الدافئة لذلك يجب زراعته في الأماكن التي لا تقل درجة حرارته عن 18 درجة مئوية.
  • يفضل إحاطة الأكان المزروعة بالعشب الطبيعي بسياج لحمايتها من الحيوانات.
  • عند الري يجب تجنب إستخدام الرشاشات القوية لتجنب إغراق البذور وجرفها.
  • بعد حصاد العشب ينصح بترك القصاصات المتبقية على التربة لأن النيتروجين الذي تفقده التربة يعود لها من خلال هذه الأوراق.

كيفية قص العشب الطبيعي

قبل قص العشب الطبيعي يجب ان يتم فحصه، وذلك من خلال سحب حواف بعض أوراق العشب، فإذا كانت قوة التصاق العشب بالأرض جيدة حينها يمكن قص العشب، أما في حال  خروج أوراق العشب بسهولة من التربة فيوصى بالإنتظار لعدة أيام قبل قصه، كما يجب ضبط أداة جز العشب على أعلى درجة كي تقوم بقص الأوراق فقط ولا تصل إلى الجذور.

 

وجود العشب الطبيعي بين النباتات والأشجار الأخرى الموجودة في الحديقة يزيدها جمالا، كما أنه يحسن من جودة الهواء الجوي وينقيه ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة أفراد الأسرة و حالتهم النفسية.

شارك المقال لتعم المعرفة:

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الان
خصم 35 % من نجمة البستان
خصم 35 % لعملاء المملكة احجز الآن قبل الانتهاء
احصل علي خصم 35 % الان بجدة